موجز العاشرة صباحاً من راديو الكل 07-09-2015


العاصفة الرميلة
ضربت عاصفة رملية صباح اليوم مدينة حلب يعتقد أنها قادمة من صحراء سيناء المصرية، أدت إلى لعديد من حالات الاختناق في صفوف السكان بعد ان ضربت العاصفة ذاتها يوم امس محافظة الرقة شرق البلاد، كما وصل تأثير العاصفة الرملية إلى مدينة إدلب وأطراف محافظة حمص ومن المتوقع أن يمتد تأثيرها إلى غالبية المحافظات السورية.
دمشق وريفها
تجددت الاشتباكات بين الثوار وتنظيم داعش في أطراف منطقة العسالي بالعاصمة دمشق، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، فيما جددت قوات النظام قصفها لحي جوبر.
وفي ريف دمشق تعرضت مدينة عربين بالغوطة الشرقية لقصف جوي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، كما تستمر الاشتباكات العنيفة بين حزب الله وقوات النظام من جهة والثوار من جهة أخرى في مدينة الزبداني، وسط إلقاء الطيران المروحي للمزيد من البراميل المتفجرة على الزبداني، وفي مدينة داريا بالغوطة الغربية قضى أحد القادة العسكريين للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام جراء المعارك الدائرة هناك بين الثوار وقوات النظام.
حلب
اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام بعد محاولة من قبل قوات النظام فجر اليوم التقدم إلى نقاط الثوار في جبهة باشكوي والبريج في حلب لليوم الثاني على التوالي، في حين لاتزال الاشتباكات مستمرة بين الثوار وتنظيم داعش في ريف حلب الشمالي،كما تعرضت قرية تل مصيبين بريف حلب الشمالي للقصف من قبل مدفعية النظام بالتزامن مع الاشتباكات في باشكوي والبريج، إلى ذلك تمكن الدفاع المدني من اخماد حرائق اندلعت ليلا في حيي الشيخ خضر ومساكن هنانو شرق حلب بعد استهدافهما بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات النظام.
حمص
سيطر تنظيم داعش مساء أمس على حقول جزل و القرية في ريف حمص الشرقي بشكل كامل بعد معارك عنيفة مع قوات النظام قتل على إثرها العشرات من قوات النظام و اغتنم التنظيم عدد من الآليات و الدخائر، و في ريف حمص الشمالي دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات النظام في فترات المساءعلى الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة تزامناً مع قصف مدفعي، كما دارت اشتباكات على الجبهة الغربية للمدينة، و في حي الوعر بحمص استهدفت قوات النظام الحي بالمدفعية الثقيلة و الرشاشات و ترافق ذلك مع اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على جبهة الجزيرة السابعة دون معلومات عن إصابات.
درعا
قضت طفلة و أصيب آخرون ليلة أمس جراء استهداف طيران النظام المروحي مدينة الحراك في ريف درعا الشرقي، في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية و الرشاشات الثقيلة مدن و بلدات داعل و اليادودة و زمرين في ريف درعا دون وقوع إصابات، و في سياق آخر قامت قوات حرس الحدود الأردني ليلاً بإطلاق القنابل المضيئة في سماء وادي اليرموك بالتزامن مع سماع أصوات إطلاق نار كثيف من الجانب السوري .
السويداء
أعلنت حركة رجال الكرامة مساء أمس في بيان لها على أن موعد تشييع الشيخ وحيد البلعوس الذي تم اغتياله قبل أيام في أحد ضواحي المدينة سيكون ظهر اليوم في الملعب البلدي، حيث دعت الحركة شرفاء الجبل إلى الخروج بمظاهرات حاشدة لطرد قوات النظام من المدينة دون التأكد من صحة البيان، في حين قام إعلام النظام أمس ببث أخبار تفيد أنها ألقت القبض على منفذ عمليات الاغتيال ويدعى “الوافد أبو تراب” دون ذكر تفاصيل أخرى.
إدلب
قضى خمسة مدنيين وأصيب عدد آخر بجراح جراء استهداف طيران النظام المروحي يوم أمس وسط مدينة أريحا بريف إدلب بحاوية متفجرة ظهر اليوم، كما قضى ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون إثر قصف جوي لطيران النظام الحربي قرية الموزرة بجبل الزاوية، كما طالت غارات مماثلة بلدات وقرى كنصفرة وكفر عويد وابلين وبليون ومحيط مطار أبو ظهور العسكري، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
القنيطرة
قامت قوات النظام ليلة أمس باستهداف بلدة مسحرة بريف القنيطرة بقذائف الدبابات و الرشاشات الثقيلة حيث رد الثوار على ذلك باستهداف ثكناتهم في تل بزاق، في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة أيضا قرى و بلدات لحميدية والرواضي والصمدانية الغربية في الريف الشمالي دون وقوع إصابات .
حماة
قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي عقبه قصف من قبل قوات النظام على
البلدة، في حين تعرضت بلدة الزيارة وقرى زيزون وقسطون والحويز والحويجة بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي لقصف من قبل قوات النظام، كذلك القى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على مناطق في قريتي تل واسط والمنصورة بسهل الغاب، دون أنباء عن إصابات، أيضا فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في قرية جسر بيت الراس.
الرقة
قتل عدد من عناصر تنظيم داعش جراء قصف طيران التحالف الدولي على مناطق في مدينة الرقة المعقل الرئيسي.
أخيراً في اللاذقية، ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على بلدة سلمى ومناطق أخرى في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، ما أدى لأضرار مادية، في حين جددت قوات النظام قصفها لبلدة سلمى، دون أنباء عن خسائر بشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى