معلومات استخباراتية: “بشار الأسد” وافق على إرسال نظام دفاع جوي لـ “حزب الله” عبر “فاغنر”

روسيا كانت قد زودت قوات الأسد بنظام "بانتسير" الذي يُخطط لإرساله إلى "حزب الله".

كشفت معلومات استخباراتية نقلتها وسائل إعلام أمريكية أن رأس النظام بشار الأسد وافق على تزويد ميليشيا “حزب الله” اللبنانية بنظام دفاع جوي عبر ميليشيا فاغنر الروسية الخاصة.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين استعانوا بتقارير استخباراتية أن نظام الدفاع الجوي المراد إرساله إلى “حزب الله” هو “SA-22” الروسي المعروف بـ (بانتسير)، ويستخدم صواريخ مضادة للطائرات ومدافع دفاع جوي لاعتراض الطائرات.

وقال أحد مصادر الصحيفة إن الولايات المتحدة تعمل على تتبع حركة هذا النظام، دون أن تؤكد إرسال النظام له بعد، مضيفةً أن واشنطن تراقب المناقشات بين فاغنر وحزب الله بهذا الخصوص.

وذكر مصدر آخر للصحيفة أن التقييم الأميركي بني جزئيا على استخبارات تم جمعها في مفاوضات بين الأسد وفاغنر وحزب الله بشأن النظام الدفاعي، وسط مخاوف بشأن قيام حزب الله بفتح جبهة شمالية ضد إسرائيل.

هذا الكلام دعمته شبكة “سي إن إن” الأميركية التي نقلت عن شخصين مطلعين على التقارير الاستخباراتية الأميركية أن بشار الأسد “وافق” على تزويد حزب الله بالصواريخ الدفاعية، وأن فاغنر ستكلف بإيصالها للميليشيا اللبنانية المدعومة من إيران. .

وأشار مصدران للشبكة إلى أن روسيا كانت قد زودت قوات نظام الأسد بهذا النظام، والذي هو عبارة عن نظام دفاع أرض-جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع، مخصص للدفاع عن المنشآت العسكرية ومنشآت التصنيع العسكري ضد الهجوم الجوي، يعتمد على 12 ماسورة لصواريخ من نوع 57E6، مع مدفعين ذاتيين مضادين للطيران عيار 30 ملم.

يأتي ذلك مع تصاعد التوتر على الحدود الإسرائيلية -اللبنانية بين ميليشيا حزب الله وإسرائيل بالتزامن مع استمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي والتي قتل فيها حتى اليوم الجمعة أكثر من 9 آلاف فلسطيني.


راديو وتلفزيون الكل – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى