اتفاقيات أمريكية سعودية غير مسبوقة بعشرات مليارات الدولار ات

واشنطن ـ الرياض / وكالات

أعلن البيت الأبيض أن اتفاقات التعاون العسكري التي تم توقيعها بين الولايات المتحدة والسعودية خلال الزيارة الحالية للرئيس دونالد إلى الرياض بلغت عشرات المليارات دولار ، فيما قال وزير التجارة السعودي “ماجد القصبي” إن بلاده منحت تراخيص للاستثمار في السعودية لـ23 من كبرى الشركات الأمريكية.

ونقلت رويترز عن وزير الطاقة  السعودي خالد الفالح قوله إن الصفقات المبرمة مع جميع الشركات الأمريكية تتجاوز 200 مليار دولار. من بينها اتفاق يتعلق بشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية بحيث بلغت قيمة الصفقة 50 مليار دولار.

من جانب آخر ذكرت الصحف السعودية إنه تم على هامش القمة السعودية الأمريكية عقد المنتدى الاقتصادي الأمريكي السعودي للرؤساء التنفيذيين، بحضور أكبر تسعين شركة أمريكية وسعودية، وشهد المنتدى تأسيس شركة “ريثيون العربية” بشراكة بين مؤسسة الصناعات العسكرية السعودية، وريثيون الأمريكية لتطوير أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة الذكية.

ومن بين الإتفاقيات التي تم التوقيع عليها اتفاق مع شركة جنرال إلكتريك قيمتها 15 مليار دولار تشمل سلعا وخدمات من الشركة نفسها بنحو سبعة مليارات دولار. وتفاقات في مجالات الكهرباء والرعاية الصحية والنفط والغاز والتعدين , وفي إطارها تقدم جنرال إلكتريك المساعدة في زيادة كفاءة توليد الكهرباء وتوفر التكنولوجيا الرقمية لعمليات أرامكو السعودية وتتعاون في البحث الطبي والتدريب.

وأيضا اتفاق بين إكسون موبيل والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على دراسة مشروع بتروكيماويات محتمل في مقاطعة سان باتريشيو بولاية تكساس. ومن المتوقع اتخاذ قرار نهائي خلال 2018. يشمل المشروع وحدة لتكسير الإيثان طاقتها الإنتاجية 1.8 مليون طن من الإيثيلين سنويا لتغذية وحدة لأحادي إيثيلين الجلايكول.

وتقرر أيضا أن تنشي شركة رايثيون وحدة أعمال رايثيون العربية للمساعدة في تطوير قدرات الدفاع والفضاء والأمن السعودية فيما ستدعم شركة لوكهيد مارتن التجميع النهائي لما يقدر بنحو 150 طائرة هليكوبتر بلاكهوك اس-70 متعددة المهام في السعودية بينما ستساعد جنرال داينامكس في توطين تصميم وتصنيع ودعم العربات القتالية المدرعة.

بالإضافة إلى ذلك تقرر البدء بعملية التصميم والاختيار لمنصات حفر بحري في إطار استثمار قيمته سبعة مليارات دولار على مدى عشر سنوات مع شركة روان وذلك لتملك وتشغيل مثل تلك الحفارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى