غياب الدعم الإغاثي يجبر سكان ريف حلب الجنوبي على النزوح مجدداً من قراهم

ريف حلب – راديو الكل

تقرير: غنى مصطفى – قراءة: ماجد الخطيب

لم تنتهِ معاناة سكان ريف حلب الجنوبي، الذين عادوا إلى قراهم بعد رحلة نزوح طويلة وظروف إنسانية سيئة، ليكونوا أمام تحديات جديدة تمثلت بغياب الدعم الإغاثي، الأمر الذي اضطرهم إلى النزوح مجدداً نحو الأراضي التركية بحثاً عن لقمة العيش.

“أبو عبدو” وهو من بلدة “تل حدية” جنوبي حلب، شرح لراديو الكل الأسباب التي دفعتهم للنزوح عن قراهم مرةً أخرى، محملاً المنظمات الإغاثية المسؤولية المباشرة عن الواقع المأساوي الذي يمرون به.

أما “أبو منصور” فيواجه كغيره من النازحين واقعاً معيشياً وطبياً متردياً، مشيراً إلى أن انعدام الدخل، وقلة فرص العمل، ونقص المواد الغذائية، دفعت به للبحث عن ملاذ آمن له ولأسرته تتوافر فيه أبسط مقومات الحياة.

وعلى رغم المساعي التي قام بها المجلس المحلي لبلدة “تل حدية” لإعادة تأهيل البلدة من الناحية الخدمية قدر المستطاع، فإن ذلك لم يكن كافياً لبقاء الأهالي فيها، كون الاحتياجات أكبر من حجم العمل، وسط العديد من المصاعب والتحديات، بحسب ما تحدث به رئيس المجلس “علي حاج ديبو”.

ويشتكي سكان غالبية المناطق المحررة في الداخل السوري، من غياب المؤسسات الإغاثية الداعمة، وإذا وجدت فإن ما تقدمه لا يلبي حاجة كثير من العائلات النازحة والمنكوبة، وخاصة في الريف الجنوبي لمحافظة حلب، الذي يضم أكثر من 300 ألف نسمة، بحسب مصادر محلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى