أردوغان: الولايات المتحدة أرسلت شحنات أسلحة ضخمة إلى الشمال السوري وأقامت 20 قاعدة فيه

إسطنبول ـ راديو الكل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن التهديد يأتي بلادَه من الولايات المتحدة أولاً؛ لأنها تزودُ تنظيمَ “بي كا كا” الإرهابي بالأسلحة والذخائرِ مجاناً.

وقال الرئيس التركي في مقابلة تلفزيونية: إن الولاياتِ المتحدة أرسلت 5 آلافِ شاحنةِ سلاحٍ و 2000 طائرةِ شحنٍ محملة بالسلاح إلى شمالي سوريا؛ بذريعةِ مكافحةِ تنظيمِ “داعش” الإرهابي.

ولفت، إلى أن الولاياتِ المتحدة أقامت نحوَ 20 قاعدةً عسكريةً شمالي سوريا، متسائلاً: “ضدَّ مَن أُقيمت هذه القواعد؟”.

وأشار، إلى وجود مساعٍ فرنسية حيالَ مدينةِ منبج من ضمنها خطةُ إرسالِ جنودِها إلى المدينة، معرباً عن عدم تقبلِ تركيا لهذه الحملة في هذا الإطار.

وأعرب أردوغان، عن أمله في عدم اتخاذِ فرنسا خطواتٍ يمكنُ أن تَبعثَ الأسفَ بأنفسهم لاحقاً.

وأضاف: “إذا تعاون الفرنسيون مع تنظيم ب ي د، أو ي ب ك، يمكن للمشهد في عفرين أن يتكرر في منبج، لأن غالبية سكان المدينة (منبج) من العشائر، والعشائر لا تقبل بوجود هؤلاء (ي ب ك)”.

وأكد، أن تركيا تتلقى مطالب شعبية كبيرة، تدعو أنقرة لتخليص منبج من إرهابيي “ي ب ك”، واستعداد سكان المدينة تقديم الدعم للقوات التركية في حال دخولها إلى منبج.

وتدعو تركيا الولايات المتحدة إلى إخراج تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” من مدينة منبج ذات الغالبية العربية، وتسليم المنطقة إلى أصحابها الحقيقيين.

وكان تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” احتل مدينة منبج في أغسطس/ آب 2016، بدعم من القوات الأمريكية، في إطار الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى