توضيحات من معبري باب الهوى وجرابلس حول إجازة العيد للسوريين

خاص – راديو الكل

أعلن معبر باب الهوى، أن اليوم الأحد هو موعد افتتاح موقع حجز المواعيد إلكترونياً من قبل إدارة معبر “جلفاكوز” التركي المقابل لباب الهوى، في حين أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شرقي حلب، التعليمات والإجراءات المتبعة للسوريين المقيمين في تركيا الراغبين في قضاء إجازة العيد في سوريا.

وقال مدير المكتب الإعلامي في معبر باب الهوى “مازن علوش” في مقابلة مع راديو الكل: “إن على السوريين الراغبين بالقدوم لزيارة العيد، التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص للحجز”، لافتاً أنه يسمح بزيارة العيد لمن يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) رقم 99، أو إقامة تركيّة، في حين يتحتم على السوري الحاصل على الجنسية التركية تقديم جواز سفر سوري عليه ختم الدخول إلى تركيا.

وأضاف علوش، أن الذين يمتلكون بطاقة حماية مؤقتة 98 يجب عليهم تحديث بياناتهم ومراجعة أقرب دائرة هجرة وتحديث بيانات البصمة عندهم، مشيراً إلى أنه من المتوقع دخول 150 ألف زائر خلال العيد.

ونشرت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمالي إدلب الرابط الإلكتروني لحجز المواعيد، وقالت: إنه متاح يومياً من الساعة 8 صباحاً إلى 4.50 دقيقة عصراً، بدءاً من اليوم الأحد.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة المعبر أنّ يوم الاثنين 21 من أيار الحالي، سيكون أول أيام استقبال السوريين من تركيا، لقضاء إجازة عيد الفطر في الداخل السوري، وذلك لغاية آخر يوم من شهر رمضان.

ويعدّ معبر باب الهوى الشريان الحقيقي للشمال المحرر وخاصة محافظة إدلب وريف حماة، ويشهد حركة تجارية كبيرة ودخول معظم المواد الغذائية والمعدات الصناعية والسيارات.

ومن جهتها، قالت إدارة معبر جرابلس في بيان، أمس السبت: “إن من يرغب بالحجز فعليه التوجه إلى مديرية الشرطة بالولاية التي يقيم فيها، والحصول على إذن ورقي لأجل الدخول إلى الأراضي السورية، وإن كل زائر باستطاعته أن يسجل وقت الدخول ووقت الخروج كيفما يشاء”.

وأضافت إدارة المعبر، أنه يتوجب الحصول على إذن سفر خاص بكل فرد من أفراد العائلة إن كان القادمون عائلة كاملة، وكل فرد مسؤول عن تحديد تاريخ الدخول إلى سوريا ومدة الإجازة التي سيقضيها.

وبحسب البيان، فإن كل فرد مسؤول عن تحديد موعد الدخول إلى تركيا بعد انتهاء الإجازة، كما أن على كل شخص تحديد الزيارة إن كانت لعيد الفطر أو لعيد الأضحى.

والأسبوع الماضي كان قد أعلن المكتب الإعلامي لمدينة جرابلس، أنه سيتم السماح بدخول المدنيين لقضاء إجازة العيد عن طريق معبر جرابلس، وذلك في منتصف شهر رمضان.

يذكر أن إدارة معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا شمالي حلب، أعلنت افتتاح أبواب المعبر للسوريين الموجودين في تركيا والراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر في سوريا، اعتباراً من يوم الجمعة 25 من أيار الجاري وإلى يوم الأربعاء 13 من حزيران القادم.

ويعد معبر باب السلامة واحداً من أهم المعابر التي تربط ريف حلب بتركيا من جهة كلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى