مصدر أردني: تم الاتفاق على وقف إطلاق نار جنوب سوريا

راديو الكل – وكالات

قال مصدر رسمي أردني اليوم الجمعة: إن هناك تقارير مؤكدة عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في جنوبي سوريا سيفضي إلى ”مصالحة“ بين المعارضة والنظام، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

ولم يذكر المصدر مزيداً من التفاصيل عن التقارير التي تحدثت عن الاتفاق في المنطقة التي يشن فيها النظام مدعوماً بالطيران الروسي هجوما منذ 11 يوماً.

وتوصل الجيش السوري الحر والجانب الروسي يوم أمس، إلى هدنة مؤقتة في محافظة درعا مدتها 12 ساعة دخلت حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية، وذلك بعد اجتماع في العاصمة الأردنية عمّان، ولكن سرعان ما تم خرقها من قبل قوات النظام.

وقالت مصادر متطابقة: إن روسيا فرضت على فصائل الحر شروطاً للقبول بها حتى انتهاء الهدنة المؤقتة، تتضمن تسوية أوضاع المنطقة عدا هيئة تحرير الشام ومناطق تنظيم داعش، وتسليم المعارضة سلاحها الثقيل والخفيف، كما تضمنت الشروط بفتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن بعد تسليمه للنظام.

وتشن قوات النظام منذ 19 من الشهر الحالي حملة عسكرية عنيفة على المناطق المحررة في درعا، بمساندة الميلشيات الإيرانية ودعم جوي روسي، خلفت عشرات القتلى والجرحى، وخروج مرافق حيوية عن الخدمة، وحركة نزوح واسعة قدرتها الأمم المتحدة بأكثر من 50 ألف شخص منذ بدء الحملة العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى