مسؤول إيراني رفيع يتهم روسيا بالتآمر مع إسرائيل على قصف مواقع بلاده في سوريا

راديو الكل ـ تقرير

في أول موقف من نوعه، اتهم مسؤول إيراني رفيع المستوى روسيا بالتآمر مع إسرائيل على قصف مواقع بلاده في سوريا من خلال تعطيلها تشغيل صواريخ إس 300 خلال الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

اتهم رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني “حشمت الله فلاحت بيشه” روسيا بتعطيل “أنظمة الدفاع الجوي الروسیة S-300 المنتشرة في سوریا خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير على مواقع إيرانية في سوريا، في موقف غير مسبوق من جانب إيران إزاء روسيا حليفتها في سوريا.

ونقلت وكالة إرنا الايرانية عن “فلاحت بيشه” قوله: “یبدو أن هناك نوعا من التنسیق بین الهجمات الصهیونیة والدفاع الجويّ الروسي المتمركز في سوریا”.

وتحدث محللون منذ بدء شن إسرائيل هجماتها على مواقع إيرانية بأن إسرائيل تنسق جميع أعمالها في سوريا مع إسرائيل؛ وقال المحلل العسكري الاستراتيجي اللواء محمود عل

ولكن صحيفة كوميرسانت لفتت إلى أن موسكو تجاهلت الضربات الإسرائيلية وقالت: إن وفداً رفيع المستوى من الجيش الروسي عقد سلسلة اجتماعات في إسرائيل حول التنسيق في سوريا.

ورأى أحمد إقبال الباحث في الشأن الإيراني‏ بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، أن هناك خلافات عميقةً بين روسيا وإيران في سوريا:

من جانبه، عزا موقع “نتسيف نت” الإسرائيلي تغاضي موسكو عن الغارات إلى أنها أرادت معاقبة النظام بالكامل على خلفية رفض الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد والمدعومة من إيران تنفيذ أوامر روسية بإزالة جميع الحواجز الأمنية على الطرق في أنحاء دمشق بل أضافوا إليها 43 حاجزاً جديداً.

وتحدثت أنباء غير مؤكدة عن أن “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا قلّص مناطق سيطرة “الفرقة الرابعة” في سهل الغاب بريف حماة الغربي، بعد اشتباكات بالأسلحة المتوسطة بين الطرفين.

ويشير اللواء محمود علي في هذا الإطار:

ورجّحت مصادر عسكرية روسية لصحيفة كوميرسانت، أن موقف روسيا فيما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية في سوريا لن يتغير.

وتوقع أحمد إقبال وجود صفقة اسرائيلية روسية على حساب إيران:

وتحدث أحمد إقبال عن صفقات اقليمية ودولية لتحجيم دور إيران في المنطقة وقال:

وتحدثت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول تنامي الخلافات الروسية الإيرانية، وصولاً إلى اتهام روسيا بالتواطؤ مع أمريكا. بينما قال بهروز بنيادي النائب البرلماني الإيراني: إنّ روسيا ليست صديقاً موثوقاً لبلاده، وإنها ونظام الأسد سيضحيان بإيران من أجل مصالحهما.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى