أردوغان: نهدف إلى تأسيس منطقة آمنة لـ 4 ملايين سوري

راديو الكل – الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تهدف إلى إقامة مناطق آمنة في شمالي سوريا حتى يتمكن نحو 4 ملايين لاجئ سوري تستضيفهم تركيا من العودة إلى بلادهم.

وقال أردوغان خلال كلمة له في المؤتمر الدولي للهلال الأحمر التركي، في إسطنبول، اليوم الاثنين: “إن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعوده المتعلقة بمساعدة اللاجئين”.

وأضاف: “سنحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريباً، تماماً كما حققناه في مناطق أخرى”. وسنطهر المنطقة من عناصر داعش وبقاياها التي يتم تدريبها ضد تركيا.

 وفي وقت سابق، أعلن أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق على إقامة المنطقة الآمنة في الأراضي السورية وبعمق نحو 32 كم وعلى طول الحدود بين البلدين.

وكان موضوع المنطقة الآمنة محور مباحثات في القمة الروسية التركية في 23 من الشهر الحالي، إذ أعلن الرئيس التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين أنه لا توجد أي خلافات بين بلاده وروسيا بشأن منطقة آمنة مزمعة في شمالي سوريا.

من جهتها، نقلت صحيفة يني شفق عن مصادر أمنية تركية قولها: إن مشروع المنطقة الآمنة المتفّق عليه بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية سيبدأ في غضون فترة قصيرة جداً، وسيتم تنفيذ المشروع تدريجياً.

وستضم المنطقة، بحسب وكالة الأناضول، مدناً وبلدات من 3 محافظات سورية هي حلب والرقة والحسكة، إذ تشمل المناطق الواقعة شمالي الخط الواصل بين قريتي صرّين وعين العرب في ريف حلب الشرقي، وعين عيسى وتل أبيض في محافظة الرقة.

كما تضم مدينة القامشلي، وبلدات رأس العين وتل تمر والدرباسية وعامودا ووردية، وتل حميس والقحطانية واليعربية والمالكية في محافظة الحسكة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في كانون الأول الماضي سحب جميع القوات الأمريكية من سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى