بولتون: من غير المقبول أن يسيطر الأسد أو إيران على الجولان

راديو الكل – وكالات

قال مستشار الأمن القومي في الإدارة الأمريكية جون بولتون، أمس الجمعة: إنه من غير المقبول أن يسيطر نظام الأسد أو إيران على الجولان، بعد جدل واسع حيال إعلان ترامب نيته الاعتراف بسيادة “إسرائيل” على الأراضي السورية المحتلة في الجولان.

وأضاف بولتون في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، أن “السماح لنظام الأسد أو الإيراني بالسيطرة على مرتفعات الجولان سيعني صرف النظر عن الجرائم الوحشية لـ (بشار الأسد) وعن وجود إيران المزعزع في المنطقة”.

وتابع بولتن قائلاً: “إن تعزيز أمن إسرائيل يوطّد قدرتنا على مواجهة التحديات المشتركة معاً”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية، أن العمل جار على إعداد وثيقة تعترف رسمياً بسيادة إسرائيل على الجولان، وقد يتم إبرامها خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

 وأمس كتب ترامب على تويتر: “بعد 52 عاماً، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

وشكر نتنياهو ترامب على بادرته بشأن الجولان، بينما أعلنت الأمم المتحدة أنها “ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة” التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل إسرائيل هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي.

بدوره، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: “إن الجامعة العربية تقف بالكامل وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على قرارات في هذا الشأن، وهو موقف لا يتأثر إطلاقاً بالموقف من الأزمة في سوريا”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكاً مباشراً لقرارات الأمم المتحدة”. بينما أدان نظام الأسد تصريحات ترامب، عبر مصدر في وزارة خارجيته، بحسب وكالة سانا.

وتبنى مجلس حقوق الإنسان الأممي قراراً يؤكد أن الجولان المحتل لسوريا ويدين الاحتلال الإسرائيلي لهذه الأراضي، رداً على اعتزام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى