حملة لقاح ضد “المكوّرات الرئوية” في الشمال تدخل يومها الثاني

الشمال السوري – راديو الكل

دخلت حملة اللّقاح ضد مرض المكوّرات الرئوية الجرثومي، يومها الثاني، والتي ينفّذها فريق لقاح سوريا بالتعاون مع مديريات الصحة في الشمال السوري المحرر، حتى الثالث من أيار المقبل.

وتستهدف الحملة -التي تعد الثانية من نوعها خلال هذا العام- الأطفال من عمر شهرين إلى سنتين، في مدينة ومخيمات أعزاز بريف حلب، ومناطق ومخيمات أطمة والدانا وسرمدا وترمانين بريف إدلب، ومخيمات ريف اللاذقية.

وقال “محمد إدريس” رئيس المشرفين لحملات اللقاح في ريف حلب، لراديو الكل، اليوم الخميس: “إن حملة اللقاح الجديدة طعمت في يومها الأول بمحافظة حلب نحو 1634 طفلاً، بواقع (325 طفلاً) في مركز أعزاز، (610) في مركز سجو، (699) في مركز تليل الشام”.

وعن أهمية لقاح المكورات الرئوية، أكد إدريس أن هذا اللقاح يقي الأطفال من عدة أمراض، من بينها (الالتهاب الرئوي، التهاب السحايا، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، تجرثم الدم).

وشدد على أن اللقاح آمن وفعّال ومصدره منظمة الصحة العالمية، مضيفاً أن الفرق القائمة على الحملة مدرّبة ومؤهلة لإعطاء الأطفال اللقاح بالطريقة الصحيحة.

ودعا رئيس المشرفين لحملات اللقاح في ريف حلب، الأهالي في المناطق المستهدفة للتوجه إلى أقرب مركز وإعطاء أطفالهم لقاح المكورات الرئوية، لافتاً إلى أنهم سينفذون الجولة الثالثة والأخيرة لهذا اللقاح بعد عيد الفطر.

وينفذ الحملة 95 فريقاً عبر مواقع ثابتة مؤقتة لاستهداف أكثر من 47 ألف طفل بريفي إدلب وحلب.

ويعرّف مرض المكورات الرئوية بأنه مرض جرثومي، يسبّب التهابات في الرئة والأذن الوسطى والجيوب وسحايا خطيرة جداً على الحياة، ويعدّ الأطفال الأكثر عرضةً له.

وكان “لقاح سوريا” أنهى بالتعاون مع مديريات الصحة بالشمال، في السادس من آذار الماضي، الحملة الأولى ضد المكورات الرئوية خلال عام 2019، واستهدفت الأطفال في مدينة ومخيمات أعزاز بريف حلب، ومناطق ومخيمات أطمة وسرمدا وترمانين بريف إدلب، ومخيمات ريف اللاذقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى