“مجلس محافظة حماة الحرة” يدعو لإيقاف حملة النظام على ريفي إدلب وحماة

الشمال السوري – راديو الكل

دعا مجلس محافظة حماة الحرة، الهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والدول الضامنة لاتفاق خفض التصعيد، إلى العمل على وقف حملة قوات النظام وميلشياتها والطيران الروسي على ريفي إدلب وحماة، وإجبارها على الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها أخيراً.

وقال المجلس في بيانٍ له، اليوم الجمعة: “إن هدف النظام وروسيا من هذه الحملة هو تهجير أهل المنطقة وتدمير المدارس والمشافي ومراكز الدفاع المدني والبنى التحتية”، مؤكداً أن أكثر من 500 ألف نسمة هجروا من أرياف حماة وإدلب خلال حملة القصف الأخيرة.

وسيطرت قوات النظام وميلشياتها مدعومةً بالطيران الروسي، خلال تقدم بري بدأته الاثنين قبل الماضي على نحو 15 بلدة وقرية غربي حماة، منها بلدتا كفرنبودة وقلعة المضيق الاستراتيجيتان.

وطالب مجلس محافظة حماة الحرة، جميع الفصائل والقوى الثورية “للتوحد والدفاع عن الأراضي المحررة ونبذ الخلافات”.

وكانت المجالس المحلية في منطقة سهل الغاب غربي حماة، طالبت في وقتٍ سابق اليوم، المجتمع الدولي والدول الضامنة لمفاوضات أستانة، بإخراج قوات النظام من المناطق التي سيطرت عليها أخيراً بريف حماة وإعادة أهلها النازحين إلى منازلهم.

ومنذ نحو 3 أسابيع، وعقب انتهاء مفاوضات أستانة 12، كثفت قوات النظام والطائرات الروسية من قصفهما الجوي والمدفعي على مناطق مختلفة من محافظتي إدلب وحماة.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، مقتل أكثر من 450 مدنياً، ونزوح نحو 475 ألف نسمة، من جراء الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام وحلفاؤها على مناطق بشمال غربي سوريا، منذ مطلع شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى