“وول ستريت جورنال”: إيران تزود نظام الأسد بالنفط عبر مصر

راديو الكل – وكالات

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن إيران تهرب نفطها (المشمول بالعقوبات الأمريكية) عبر مصر لتزويد نظام الأسد وسد جزء من حاجته.

وأشارت الصحيفة، إلى أن خمس ناقلات نفط إيرانية وصلت منذ أوائل الشهر الماضي إلى ميناء بانياس، لتخفيف النقص الحاد الذي يعانيه النظام.

وبحسب “وول ستريت جورنال”، تحمل كل سفينة قرابة مليوني برميل من النفط، وتبلغ قيمتها قرابة 60 مليون دولار، إذ تقوم مصافي النظام بمعالجة النفط الخام وتحويله إلى بنزين ومنتجات أخرى تمكنه من إدامة آلته العسكرية.

وبحسب موقع “TankerTrackers” المتخصص في متابعة حركة ناقلات النفط البحرية، فإن إيران كانت تزود النظام بـ 66 ألف برميل يومياً على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، قبل تطبيق العقوبات الأمريكية عليها بداية كانون الثاني الماضي.

وقال الموقع: إن الإمدادات الإيرانية هوت فجأة بعد كانون الثاني الماضي، وإن صهاريج التخزين أصبحت فارغة في ميناء مدينة بانياس، أكبر مصفاة لتكرير النفط في سوريا.

وبينت “وول ستريت جورنال”، أن النفط الإيراني الذي يهرب إلى سوريا حالياً عبر مصر يغذي النظام في معاركه الأخيرة على إدلب في منطقة خفض التصعيد شمالي سوريا، وكذلك قصف عشرات المستشفيات والمرافق الطبية.

ودعت الصحيفة، البيت الأبيض للضغط على القاهرة من أجل منع مرور أي ناقلات إيرانية تتجه إلى سوريا عبر قناة السويس.

وكان إنتاج سوريا النفطي يبلغ 353 ألف برميل يومياً في عام 2011، ليصل إلى 25 ألف برميل يومياً في 2017، وفقاً لبيانات شركة بريتيش بتروليوم البريطانية للنفط (BP).

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية للصحيفة سابقاً، إن “بلاده مستمرة بالتنسيق مع المجتمع الدولي للتوصل إلى سبل للحد من جهود إيران في إعادة إمداد نظام الأسد (بالنفط) كي لا يستمر في ارتكاب جرائم وحشية ضد شعبه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى