مشغل خياطة جنوبي حلب يدرب النساء للمساعدة في تأمين مصدر دخل

راديو الكل – ريف حلب
تقرير: غنى مصطفى – قراءة: سارة سعد

تتدرب قرابة 50 امرأة في بلدة البوابية جنوبيّ حلب مجاناً، على الخياطة معظمهنّ من فاقدات المعيل بالحرب، في مشغل مفتتح منذ أربعة أشهر بمجهود فرديّ من إحدى سيدات البلدة.

تقول أمّ محمد المتدرّبة في المركز: إنها لجأت إلى هذا المشغل بحثاً عن عمل يتناسب مع وضعها تستطيع من خلاله تأمين معيشتها وأطفالها بعد أن تتعلم الخياطة.

أمّ حسين متدرّبة أخرى تأمل أن تنهي تدريبها على التفصيل والخياطة لعلّها تعيل أفراد أسرتها وتخيط ملابس أطفالها بنفسها نظراً لارتفاع أسعار الملابس الجاهزة في المحلات التجارية.

أتقنت أمّ حازم مهنة الخياطة بعد أن تعلّمت في هذا المشغل مدة 3 أشهر، وبدأت تخيط الملابس لأقاربها وجيرانها مقابل أجر ماديّ تسدّ به احتياجاتها الشهرية.

وتبيّن صفاء صاحبة مشغل الخياطة لراديو الكل، أنها افتتحت هذا المشغل منذ أربعة أشهر، وهو يضمّ خمس ماكينات خياطة لتعليم النساء المحتاجات والأرامل مجاناً لمساعدتهنّ في امتلاك مهنة تحسّن وضعهنّ المادي.

تواجه صفاء صعوبات عدة من أبرزها غياب الدعم، ما يجعلها تتحمل تكاليف تشغيل المشغل، إضافة إلى صعوبة تسويق الإنتاج.

مئات العائلات التي فقدت معيلها جنوبيّ حلب لتصبح المرأة هي المعيل الوحيد لأولادها ليس لها خيارات سوى العمل بأجور متدنية في الأراضي الزراعية في أحسن الأحوال، في ظل غياب دور المنظمات الإغاثية وشحّ المعونات وغياب المشاريع التنموية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى