مطالبات بتأمين خيمة للتعليم في مخيم أهل الوفاء شمالي إدلب

صورة تعبيرية

ريف إدلب – راديو الكل

تقرير وقراءة: سارة سعد

لم يتلق ما يزيد على 60 طالباً وطالبة في مخيم أهل الوفاء شمالي إدلب، التعليم منذ نحو سنتين، لعدم وجود خيمة صفية ضمن المخيم وبُعد مدارس المنطقة عنهم، ما دفعهم لمناشدة الجهات المعنية بمد يد العون ومساعدتهم.

عدد من الطلاب ناشدوا عبر أثير راديو الكل، المنظمات الإنسانية والجهات المعنية للعمل على تأمين خيمة في الحد الأدنى تمكنهم من تلقي التعليم المنقطعين عنه منذ نحو سنتين.

في حين، بيَّن آخرون أنهم لا يجيدون القراءة والكتابة بسبب عدم ذهابهم إلى أي مدرسة، مؤكدين أن المدارس بعيدة عن مخيمهم ولا قدرة لهم على التوجه إليها.

بينما يشرح بعض الطلاب لراديو الكل، أنهم بدؤوا نسيان ما تعلموه في مدارسهم بعد مضي سنواتٍ عدة على نزوحهم إلى المخيم بسبب عدم افتتاح مدرسة لهم بمخيم أهل الوفاء أو تزويدهم بمستلزمات الدراسة.

الآنسة علياء، معلمة في المخيم، تقول لراديو الكل: إنها تلقت السنة الماضية دعماً على شكل خيمة وقليلاً من المستلزمات التعليمية، إلا أن هذا الدعم انقطع بعد فترة، ما اضطرها إلى إغلاق الخيمة وترك الطلاب بلا تعليم.

وتؤكد علياء، أن المخيم يضم عدداً من الطلاب الذين لا يجيدون القراءة ولا الكتابة، مبينةً أنها مستعدة لتلقين هؤلاء التعليم حال تأمين خيمة صفية ومستلزمات التدريس.

بدوره، مدير المخيم، راكان الجاسم، أشار إلى أنه ناشد المنظمات الإنسانية والجهات التعليمية في المنطقة من أجل النظر إلى وضع طلاب المنطقة، لكن أي منها لم يقدم المساعدة أو الرد.

ويضيف الجاسم، أن الذهاب إلى المدارس المحيطة بالمنطقة من الأمور الصعبة والخطرة، بسبب وقوع المخيم على الطريق العام الذي يشهد حركة للسيارات ما يعرض حياة الأطفال للخطر حال توجههم إلى إحدى المدارس.

فإلى أي وقت سيبقى طلاب مخيم أهل الوفاء وغيرهم الكثير من طلاب الشمال السوري المحرر منقطعين عن الدراسة، من جراء الحرب التي يشنها النظام على الشعب السوري، مخلفةً دماراً بالمدارس ومراكز التعليم، ما ترك  آلاف الطلاب من دون تعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى