مسؤول إيراني: الرد على مقتل سليماني سيكون في مناطق نفوذ إيران ومن بينها سوريا

أكد عضو مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي أنّ سوريا ودولاً أخرى تخضع لنفوذ إيران ستكون ساحة لرد إيران على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بغارة جوية أمريكية فجر الجمعة الماضي.

وقال خاتمي في تصريحات صحفية إنّه تم اتخاذ قرار بالرد على اغتيال سليماني مشدداً على أنّ قاسم سليماني شهيد دولي إسلامي، والعراق وسوريا واليمن وحزب الله اللبناني سينتقمون لمقتله.

وأضاف خاتمي أنّ القوات الأمريكية المنتشرة في العراق ودول المنطقة قد تكون أهدافاً للانتقام الإيراني، وقال: “دماء قاسم سليماني تغلي لطرد القوات الأمريكية من العراق”

وقال إنّ “الرد سيكون وفقاً لمتطلبات الأمن القومي الإيراني ونحن سنثأر لسليماني كيفما نشاء”.

وكان محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران أعلن أنّ دائرة الرد قد تشمل إسرائيل وقال: إنّ “اغتيال قاسم سليماني قد يكون مؤامرة أمريكية إسرائيلية وهناك احتمال أن تكون إسرائيل هي من قدمت معلومات لأمريكا حول تواجد سليماني في سوريا”.

وأضاف: “على إسرائيل ألا تعتقد أنّها أخفت نفسها عن ساحة جريمة اغتيال سليماني، فأصابع إيران تشير إلى ضلوعها في العملية”. وفي وقت سابق، كشف نائب قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال علي فدوي، أنّ واشنطن طلبت من طهران في رسالة حملها السفير السويسري، “ألا يتجاوز رد إيران سقف اغتيال قاسم سليماني”، لكن إيران رفضت هذا الطلب وأكدت أنّ “انتقامها المؤلم سيكون في أفضل وقت ممكن وبأفضل طريقة”.

طهران ـ وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى