اليابان تحسم رسمياً مصير “أولمبياد طوكيو” 2020

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واليابان في بيان مشترك اليوم الثلاثاء، تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كانت مقررة في طوكيو الصيف المقبل، على خلفية استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأفاد الطرفان في بيان مشترك: “في الظروف الراهنة وبناءً على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية، خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الألماني توماس باخ) ورئيس الوزراء الياباني (شينزو آبي)، إلى أن الأولمبياد الثاني والثلاثين في طوكيو يجب أن يتم تأجيله الى صيف 2021، لحماية صحة الرياضيين وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي”.

وكان “أولمبياد طوكيو” مقرراً بين 24 تموز والتاسع من آب المقبل، إلا أنه تقرر تأجيل البطولة لعامٍ كامل، مع تواصل انتشار فيروس كوفيد 19.

وكانت اللجنة الدولية والمسؤولون اليابانيون، أكدوا في تصريحاتهم خلال الفترة الماضية، على مواصلة التحضيرات من أجل إقامة الأولمبياد الصيفي في موعده، على الرغم من تفشي وباء كورونا.

لكن اللجنة وجدت نفسها تحت ضغوطٍ متزايدة من قبل الرياضيين والاتحادات الرياضية من أجل اتخاذ قرار بتأجيل الأولمبياد، على خلفية الظروف الصحية الراهنة وعدم تمكن الرياضيين من التمرن بشكل ملائم تحضيراً للألعاب التي غالبا ما تكون المحطة الأهم في مسيرتهم.

وأعلنت اللجنة الاولمبية الدولية في 22 آذار للمرة الأولى، أن تأجيل الأولمبياد بات احتمالاً مطروحاً، لكنها أمهلت نفسها أربعة أسابيع من أجل اتخاذ قرارٍ نهائي بهذا الشأن.

وكانت اليابان أيضاً مصرّة على إقامة دورة الألعاب الأولمبية في موعدها بعد أن استكملت كل المشاريع والاستعدادات لها في وقت مبكر، ولكن تفشي فيروس كورونا دفع رئيس الوزراء الياباني للتصريح مطلع الأسبوع أنه ربما يكون التأجيل أمراً لا يمكن تجنبه.

وأدت الظروف الصحية الراهنة إلى تأجيل العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة التي كانت مقررة هذا الصيف، وأبرزها نهائيات كأس أوروبا وبطولة “كوبا أميركا” الأمريكية الجنوبية لكرة القدم، حتى الصيف المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى