كورونا.. ترامب يلاحق الاقتصاد وإيطاليا تعلن انتصارها على بؤرة الوباء

وصل عدد وفيات هذا الوباء حول العالم حتى الآن، إلى (154،254)، بينما بلغ عدد الإصابات نحو (مليونين و250 ألف)، بحسب جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. 

وسجل أكبر عدد وفيات في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع (37،079)، أما بالنسبة للإصابات فجاءت الولايات المتحدة أيضاً بالمركز الأول بواقع أكثر من (700 ألف). 

في حين بلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا حول العالم أزيد من (569 ألف).

ترامب ومسلسل فتح الاقتصاد 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي، الجمعة، لخلية العمل الخاصة متابعة تفشي فيروس كورونا، إن بعض الولايات ستعيد فتح اقتصادها قريباً، مشيراً إلى أن نسبة الوفيات أصبحت أقل من المتوقع.

وأضاف ترامب، أنه بعد أن كان من متوقعاً أن تصل الوفيات إلى أعداد كبيرة بلغت في بعض السيناريوهات 2.2 مليون شخص، شهدت البلاد تراجعاً كبيراً في الحالات الجديدة.

وتنبأ الرئيس الأميركي بأن يصل إجمالي الوفيات في البلاد عند ما بين 60 إلى 65 ألف حالة.

وأضاف، أنه “في الأسابيع المقبلة ستتخذ ولايات كثيرة خطوات مشجعة (فتح الاقتصاد) لكن ستحافظ أيضاً على السكان”، وتابع: “في المستقبل القريب سنستعيد بلادنا. سيكون اقتصادنا أفضل مما كان عليه”.

انتصار إيطالي

أعلن مسؤولو الصحة في إيطاليا الجمعة، انتصارهم على فيروس كورونا المستجد في المناطق الفقيرة، جنوبي البلاد، والتي كانت الأقل استعداداً وتجهيزاً لمكافحة الوباء مقارنة بمناطق الشمال الغنية.

وقال رئيس المجلس الصحي العام فرانكو لوكاتيللي للصحفيين: “لقد منعنا انتشار العدوى في المناطق الجنوبية”، مضيفاً أن “هذه الآن حقيقة واقعة مدعمة بالأرقام”.

وأدى الوباء إلى وفاة 22,745 شخصاً في هذا البلد الأوروبي الذي يبلغ عدد سكانه 60 مليون نسمة، ويعد من أكثر الدول تضرراً جراء الفيروس.

حظر تجوال جديد في ولايات تركية

دخل حيز التنفيذ، منتصف الليلة الماضية، قرار حظر التجوال الذي أصدرته الحكومة التركية، وذلك في إطار التدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويشمل الحظر 31 ولاية تركية، ومن المقرر أن يكون سارياً حتى منتصف ليل الأحد/ الإثنين المقبل.

وتضمن التعميم الذي أصدرته وزارة الداخلية، الخميس، أسماء الولايات التي يشملها حظر التجوال أهمها: إسطنبول وأضنة، وأنقرة، وعازي عنتاب وهاتاي.

وشدد التعميم على أن المخالفين لحظر التجوال، ستفرض عليهم عقوبة إدارية مالية.

ويستثني الحظر عدة جهات منها، الأفران وشركات إنتاج ونقل وبيع الأدوية والأجهزة الطبية.

تحرك أوربي مشترك 

ناشدت إسبانيا والبرتغال وفرنسا بقية دول الاتحاد الأوروبي ضرورة العمل المشترك والتضامن من أجل التصدي لتداعيات فيروس كورونا.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسبانية، مساء الجمعة، ذكر أن سكرتير الدولة المسؤول عن شؤون الاتحاد الأوروبي، خوان عونزاليز باربا عقد لقاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع نظيريه الفرنسي والبرتغالي.

وأوضح البيان أن المسؤولين من الدول الثلاث اتفقوا على ضرورة تحرك دول الاتحاد الأوروبي بشكل مشترك في مواجهة تداعيات فيروس كورونا، وشددوا كذلك على أهمية التنسيق المشترك من أجل مساعدة الشركات والعمال المتضررين من الوباء، وحماية المواطنين الأوروبيين.

تمديد الحظر الصحي في تونس

قال بيان للرئاسة في تونس يوم الجمعة إن الرئيس قيس سعيد قرر تمديد الحظر الصحي لوقف تفشي فيروس كورونا بينما ستعلن الحكومة لاحقا فترة التمديد.

وهذا ثاني تمديد للحظر الذي بدأ منذ شهر بينما تكافح تونس لوقف تفشي الفيروس المستجد مع إعلان البلاد 822 إصابة مؤكدة و37 حالة وفاة.​

راديو الكل – وكالات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى