25% من سكان أريحا جنوبي إدلب يعودون لمنازلهم

عادت أكثر من 4 آلاف عائلة نازحة إلى مدينة أريحا جنوبي إدلب، منذ بدء وقف إطلاق النار في إدلب بالخامس من الشهر الماضي، حيث تشكل نسبة العائدين نحو 25%، رغم الدمار الكبير وانعدام كافة الخدمات في المدينة.

وقال رئيس المجلس المحلي في مدينة أريحا، عمر صلوح لراديو الكل، اليوم،  إن سبب عودة النازحين هو ارتفاع تكلفة المعيشة في أماكن النزوح، بالإضافة لغلاء إيجارات المنازل وعدم توافرها.

وأضاف صلوح أن الدمار يملأ المدينة  بسبب قصف النظام والروس، مؤكداً أن الخدمات شبه معدومة من ناحية الطرقات والكهرباء ومضخات مياه الشرب، إذ يعتمد الأهالي على نقل المياه بالصهاريج وشرائها بثمن مرتفع.

ويبين أن مادة الخبز متوفرة للأهالي إذ يوجد فرنين آليين يعملان بالمدينة بشكل يومي، منوهاً أن خدمات النظافة بشكل عام جيدة ويقوم بها المجلس المحلي.

وأوضح رئيس المجلس المحلي بالمدينة أن عمل المجلس الآن يقتصر على تفعيل جميع الخدمات ما أمكن وتسجيل وتوثيق العائلات العائدة للمدينة والتواصل مع المنظمات الإنسانية من أجل تقديم ودعم العائدين بكل ما يحتاجونه.

ويبلغ عدد سكان مدينة أريحا قبل عملية النزوح نحو 77 ألف نسمة بالإضافة لنحو 18 ألف نازح.

وحذر فريق منسقو استجابة سوريا في الأيام الماضية العائدين إلى قراهم ومنازلهم من، خطر الذخائر غير المنفجرة، والمباني الآيلة للسقوط، وضعف الخدمات الأساسية والطبية والخروقات المتكررة.

إدلب – راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى