“شبكة حقوقية” توثق مقتل 78 مدنياً في سوريا الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرٍ لها، اليوم الجمعة، مقتل 78 مدنياً في سوريا، على أيد أطراف النزاع الرئيسة خلال شهر نيسان الماضي، إضافة إلى 10 منهم قضوا تحت التعذيب.

وأوضحت الشبكة في تقريرها أن النظام وميليشياته قتلا من ضحايا الشهر الماضي 11 مدنياً، فيما قتلت الوحدات الكردية مدنيين اثنين، وهيئة “تحرير الشام” 7 مدنيين، وفصائل المعارضة مدني واحد، وتنظيم “داعش” ثلاثة مدنيين، بينما لم تنسب 54 المتبقين لأي جهة.

وأضافت الشبكة أنَّ 10 آخرين قتلوا تحت التعذيب (من العدد الكلي) 8 منهم في سجون النظام بينهم شخص من الكوادر الإعلامية فيما قضى 1 على يد هيئة تحرير الشام وآخر على يد قوات سوريا الديمقراطية.

واستعرضت الشبكة خريطة توزع القتلى حسب المحافظات، حيث كان أكثرها في محافظة دير الزور 29، ثم إدلب 12، وتليها حلب 9، ثم الحسكة 8، والبقية على عدد من المحافظات السورية.

وطالبت الشبكة في نهاية تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية وضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم بحق الشعب السوري.

كما دعت روسيا (على اعتبارها طرف ضامن لمفاوضات أستانة) إلى التوقف عن إفشال اتفاقيات خفض التصعيد، والضغط على النظام لوقف هجماته العشوائية على المدنيين.

راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى