“الصحة العالمية” تحسم الجدل حول أصل فيروس كورونا

قال مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايكل ريان، إن فيروس كورونا أصله طبيعي، وليس من صنع البشر، في الوقت الذي يواصل فيه الفيروس الانتشار حول العالم مسجلاً إلى الآن أكثر من 238 ألف وفاة و3 ملايين و344 ألف إصابة.

وأفاد ريان في اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، حضره المدير العام للمنظمة تيدروس غيبريسوس، بأن العديد من العلماء قاموا بفحص التركيبة التسلسلية لجينات كورونا عشرات المرات، ونحن متأكدون من أن أصل هذا الفيروس طبيعي، وفقاً لوكالة الأناضول.

من جانبه، أعرب غيبريسوس، عن قلقه من تفشي الفيروس في البلدان التي تملك أنظمة صحية ضعيفة، مشدداً على ضرورة مساعدتها في مكافحة كورونا، وأضاف أن “حالة الطوارئ الصحية في العالم ما زالت قائمة”.

وأول أمس قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه يمكنه القول “وبدرجة عالية من الثقة” إن أصل فيروس كورونا أتى من مركز ووهان للأبحاث الفيروسية، مضيفاً أن “الصين إما فشلت في احتواء فيروس كورونا أو تركته ينتشر بشكل متعمد”.

وفي 18 نيسان الماضي، نفى مختبر علم الفيروسات في مدينة ووهان الصينية، الاتهامات الموجهة إليه بتصنيع فيروس كورونا.

وترجح بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة، أن “الفيروس نشأ في سوق شعبي للحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية”.

من جهتها، تنفي الصين هذه الاتهامات جملةً وتفصيلاً، رغم إصدارها تعاليم جديدة لمواطنيها بشأن مخالطة هذه الحيوانات واستهلاك لحومها.

ووصل عدد وفيات هذا الوباء حول العالم حتى الآن، إلى (238,778)، بينما بلغ عدد الإصابات (3 ملايين و344 ألف)، بحسب جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

وسجل أكبر عدد وفيات في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع (65 ألف تقريباً)، أما بالنسبة للإصابات فجاءت الولايات المتحدة أيضاً بالمركز الأول بواقع أكثر من (مليون و100 ألف).

في حين بلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا حول العالم أزيد من (مليون و53 ألف).

راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى