أنقرة تؤكد ضرورة إنهاء وجود (بي كا كا) على حدودها مع سوريا

مجلس الأمن القومي التركي يدعو إلى إنهاء وجود "التنظيمات الإرهابية" في سوريا والعراق

دعت أنقرة، أمس الخميس، إلى ضرورة إنهاء وجود التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها (بي كا كا) على حدودها الجنوبية مع سوريا، حيث شنت عمليات ضد هذا التنظيم في عدة مناطق من شمالي سوريا خلال السنوات الماضية.

وبحسب وكالة الأناضول، بحث مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعٍ برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، مساء الخميس، تأثير المستجدات السياسية والعسكرية والاقتصادية الإقليمية والدولية التي شهدها عام 2020 على تركيا، في إطارِ القضايا الداخلية والخارجية والتدابيرِ الممكن اتخاذها حيالها.

وعقب الاجتماع نقلت الأناضول، بياناً للمجلس دعا فيه الأطراف الدولية الفاعلة للوفاء بمسؤولياتها في إنهاء وجود التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق.

وأضاف البيان أن “المجلس اطلع على معلومات عن العمليات العسكرية داخل البلاد وخارجها ضد كافة أشكال التهديدات والمخاطر التي تستهدف وجود تركيا وتكاتفها ووحدتها الوطنية، وعلى رأسها التنظيمات الإرهابية مثل (بي كا كا) وامتدادها السوري تنظيم (ب ي د/ ي ب ك) ومنظمة (غولن) وتنظيم (داعش)”.

وأشار البيان إلى أن “الاجتماع تناول الخطوات المتخذة لإنهاء وجود التنظيمات الإرهابية في أراضي دول الجوار بالحد الجنوبي لتركيا”.

وشنت تركيا خلال السنوات الماضية 3 عمليات عسكرية رئيسة ضد الوحدات الكردية وداعش في سوريا وهي، درع الفرات (آب 2016، وحتى آذار 2017)، وغصن الزيتون (آذار 2018، وحتى حزيران من العام نفسه)، ونبع السلام (أواخر 2019).

وبعد إطلاق عملية نبع السلام في تشرين الأول من العام الماضي توصلت تركيا إلى اتفاقات مع روسيا وواشنطن تتعلق بانسحاب الوحدات الكردية من المنطقة إلا أن أياً من ذلك لم ينفذ.

وتصنف تركيا الوحدات الكردية على قوائم الإرهاب وتعتبرها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الانفصالي، وكانت الدفاع التركية قد لوحت بعمل عسكري جديد ضد تلك الوحدات شرق الفرات.

وفي كانون الأول الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “لا مكان أبداً للمنظمة الانفصالية (بي كا كا) في مستقبل تركيا وسوريا والعراق”.

وهددت تركيا خلال الأشهر الماضية بشن عمل عسكري شرق الفرات على تخوم منطقة نبع السلام للحد من تحركات واستفزازات الوحدات الكردية للمناطق المحررة، إلا أن ذلك لم يتم حتى الآن، حيث برز للواجهة تدخلات روسية بالمنطقة لم تتضح معالمها بعد.

كما أن عناصر من تنظيم داعش يحاولون التسلل بين الحين والآخر إلى تركيا، والأربعاء الماضي أعلنت وزارة الدفاع التركية في أحدث مناسبة أنها قبضت على 12 إرهابياً من داعش أثناء محاولتهم الدخول من سوريا إلى تركيا بطريقة غير قانونية في نهاية الشهر الماضي.

راديو الكل – الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى