نازحون في مخيم النهضة بإدلب يشتكون من مجرى الصرف الصحي

نازح في المخيم: "مجرى الصرف الصحي سبب أمراضاً جلدية كثيرة لدى أطفال المخيم".

يبدو الوضع في مخيم النهضة بريف إدلب مختلفاً عن بقية المخيمات الأخرى حيث لم تكن مشكلة النازحين فيه غزارة الأمطار وغرق الخيام، بل توجد مشكلة هي الأهم بالنسبة لهم وهي مجرى الصرف الصحي الذي يمر عند طرف المخيم، مطالبين الجهات المعنية بإيجاد حل له.

ويقول عبد الستار أبو مصطفى من المخيم لراديو الكل، إن مجرى الصرف الصحي على طرف المخيم سبب لهم أمراضاً جلدية كثيرة نتيجة انتشار الحشرات لاسيما عند الأطفال الذين يلعبون بجواره علاوة على التلوث البيئي.

في حين تبين أم إبراهيم من المخيم أيضاً لراديو الكل، أنها منعت أطفالها من الخروج خارج خيمتهم خوفاً عليهم من الإصابة بالأمراض، نتيجة اقتراب خيمتها من مجرى الصرف الصحي، مشيرة إلى أنها لا تملك القدرة على دفع تكاليف العلاج في حال مرض أحد أطفالها.

ويؤكد أبو محمد نازح في المخيم هو الآخر لراديو الكل، أن الوضع في المخيم مأساوي بوجود مجرى الصرف الصحي وخصوصاً في الشتاء، مطالباً الجهات المعنية بإيجاد حل لهذه المشكلة.

من جانبه يوضح أبو العبد مدير المخيم لراديو الكل، أن معاناة قاطني المخيم لا تنتهي عند مجرى مياه الصرف ففي فصل الصيف تكثر الحشرات والأوبئة وفي الشتاء تدخل مياه الصرف الصحي إلى خيام النازحين.

ويلفت إلى أن مئات العوائل في المخيم تعاني من نقص المواد الطبية والغذائية في ظل الفقر وانتشار البطالة وغياب فرص العمل والمنظمات الإنسانية الداعمة.

يشار إلى أن عدد حالات اللشمانيا والأمراض الجلدية الأخرى ضمن مخيم النهضة فقط قد وصلت إلى قرابة الـ 100 حالة وأغلبها بين الأطفال بسبب مجرى الصرف الصحي بحسب مراسل راديو الكل في إدلب.

وتشهد مخيمات شمال غرب سوريا انتشاراً كبيراً للأمراض الجلدية نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية للأهالي وقلة الدعم المقدم لقطاع الصحة ضمن هذه المخيمات.

إدلب – راديو الكل

تقرير: خضر العبد – قراءة: بتول الحكيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى