الأول من نوعه.. افتتاح مختبر للترصد الجرثومي في محافظة إدلب

المختبر يهدف إلى متابعة وترصد الإنتانات التي يمكن أن يكتسبها المريض في المنشأة الصحية والعمل على مكافحتها ومنع انتشارها

افتتحت منظمة SRD مساء أمس الاثنين، مختبر الترصد الجرثومي في مدينة إدلب والذي يهدف إلى متابعة وترصد الإنتانات التي يمكن أن يكتسبها المريض في المنشأة الصحية والعمل على مكافحتها ومنع انتشارها.

ويقول الدكتور حسن درويش منسق طبي في سوريا للإغاثة والتنمية( SRD) لراديو الكل، إنه يشرف على المختبر عدد من الأطباء المخبرين والأكاديميين والفنيين المدربين والمختصين في مجال الزراعات الجرثومية، مشيراً إلى أن المختبر يحتوي على أحدث الأجهزة اللازمة لعمليات الزرع الجرثومي.

وأشار درويش إلى أنه سوف يتم بالتعاون مع مديرية الصحة الحرة بإدلب اختيار عدد من المنشآت الصحية وتدريب كوادرها على السجلات وكيفية متابعة المرضى بعد خضوعهم للعمليات الجراحية.

وأكد أنه سوف يتم التركيز بشكل أساسي على إنتانات الموضع الجراحي ومتابعة المرضى لمدة شهر بعد إجراء العمل الجراحي، بالإضافة إلى أخذ زروعات دورية وتصدير النتائج إلى منظمة الصحة العالمية وصحة إدلب الأمر الذي يرفع من كفاءة العمل الطبي في الشمال السوري.

وبحسب المنسق الطبي في سوريا للإغاثة والتنمية يعد مخبر ترصد العدوى الأول من نوعه في المناطق المحررة، متمنياً أن يكون هذا العمل هو صرح ومنارة علمية نحو تقديم خدمات طبية أفضل في المنطقة.

من جانبه يوضح الدكتور علاء أحمدي وهو منسق آخر في سوريا للإغاثة والتنمية( SRD) لراديو الكل، أن افتتاح هذا المخبر يأتي في سياق استكمال جميع مكونات برنامج مكافحة العدوى IPC في المنشآت الصحية حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

وبرنامج مكافحة العدوى IPC يهدف إلى رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المنشآت الصحية.

ويعاني القطاع الطبي في محافظة إدلب بشكل عام من ضعف الإمكانيات الطبية والتجهيزات اللوجستية، لا سيما بعد انقطاع الدعم عنه، ما أدى إلى تدهور الوضع الصحي للأهالي وخصوصاً المخيمات.

إدلب – راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى