أهم المشروبات بالنسبة للصائم وفوائدها

يعتبر الماء أهم المشروبات التي يجب على الصائم التركيز عليها لأنه يساعد على تعويض السوائل التي يفقدها الصائم خلال ساعات الصيام كما أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية من شأنها زيادة الوزن.

ويُنصح أيضاً بشرب الحليب خلال وجبة السحور لغناه بالبروتينات وفيامين B2- B3- B6، وفيتامين دوالبريبوفلافين، كما أنه مصدر مهم للكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم، وينصح أيضاً بشرب اللبن الرائب لاحتوائه على خمائر تزيد من مناعة الجهاز الهضمي.

ومن المشروبات المفيدة للصائم عصائر الفواكه كالبرتقال والفريز حيث تعد مصدراً لفيتامين C الذي يساهم في تصنيع كولاجين الجلد، كما أن عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة .

ومن المشروبات الرائجة في رمضان التمر الهندي الذي يساعد على التخلص من الإمساك، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويعالج فقدان الشهية والغثيان ويخفف من ارتفاع ضغط الدم والشعور بالصداع  وتحسين الهضم والتخلص من الانتفاخ وحماية الجسم من الجفاف، وكذلك قمر الدين الغني بفيتامين C وعنصر الحديد والبوتاسيوم كما أنه مصدر للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة لاحتوائه على السكريات.

ويعد العرقسوس من المشروبات التراثية في شهر رمضان ويعرف بعلاجه لقرحة المعدة والأمعاء ويقوي جهاز المناعة وهو خال من السكريات إلا أنه يجب التنبه منه بالنسبة لمرضى الضغط والتوتر الشرياني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى