أستراليا تعتقل مواطناً من أصل سوري بتهم الانتماء لتنظيم داعش

السلطات الأسترالية اعتقلت "محمد الزعبي" في المطار لدى عودته من تركيا

اعتقلت السلطات الأسترالية مواطناً سورياً يحمل جنسيتها لدى عودته إلى البلاد قادماً من تركيا، بتهمة الانضمام إلى تنظيم داعش.

جاء ذلك وفقاً لما أوردته صحيفة “الغارديان” البريطانية، وترجمه موقع “الحرة” الأمريكي (ناطق بالعربية).

وقالت “الغارديان” إن “محمد الزعبي” (30 عاماً) وصل إلى “ملبورن” على متن رحلة جوية قادمة من تركيا في حوالي الساعة الـ4 عصراً بالتوقيت المحلي من يوم السبت الماضي، حيث أوقفته سلطات “مكافحة الإرهاب” في المطار.

وأوضحت الصحيفة أن “الزعبي” سافر من “سيدني” إلى تركيا سنة 2013 قبل أن يتوجه إلى سوريا، حيث تشير الاتهامات الموجهة إليه إلى مساعدته عناصر أجنبية للانضمام لداعش، وهو ويواجه تهماً تتعلق بـ “دعم منظمة إرهابية”، و”الانخراط في أنشطة معادية في الخارج”، و”مساعدة أشخاص آخرين للانخراط في نشاط عدائي في الخارج”.

وأضافت الغارديان أن قاضياً بـ”محكمة الصلح” في “ملبورن”، قرّر الأحد، تأجيل جلسة الاستماع في القضية حتى 21 أيار الحالي.

وتعقيباً على اعتقال “الزعبي”، قال قائد الشرطة الفيدرالية الأسترالية “ستيفن داميتو” في بيان، إن “قوانيننا تهدف إلى ثني الأستراليين عن القتال في النزاعات الخارجية وتعريض حياتهم للخطر”.

وقال داميتو: “إن أي شخص يقاتل مع الجماعات الإرهابية أو يقدم لها دعماً مادياً أو يرتبط بها، يرتكب جريمة خطيرة وسيخضع للعدالة”، وتابع: “يعد الانخراط في نشاط عدائي في بلد أجنبي جريمة منذ عام 1978”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الزعبي” مطلوب أيضاً من قبل السلطات الأمريكية، لاتهامه بجرائم متعددة بما في ذلك “التآمر لارتكاب جريمة قتل في بلد أجنبي”.

راديو الكل – موقع “الحرّة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى