لقاء ثلاثي مصري إسرائيلي إماراتي في شرم الشيخ

اللقاء بحث تداعيات النووي الإيراني مع قرب توصل الولايات المتحدة وإيران لاتفاق

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن لقاءً ثلاثياً عُقد في شرم الشيخ المصرية جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووليّ عهد أبو ظبي محمد بن زايد في حين لم يصدر تأكيد رسمي من القاهرة أو أبو ظبي أو تل أبيب حول اللقاء.

وقالت قناة كان الرسمية الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بينيت وصل إلى القاهرة ويلتقي الرئيس السيسي في زيارة لم يُعلَن عنها مسبقاً، وأشارت القناة إلى أن “بينيت والسيسي ومحمد بن زايد التقوا في شرم الشيخ على وقع الاتفاق النووي المتبلور مع إيران”، بلا مزيد من التفاصيل.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على موقعها الإلكتروني أن “القمة الثلاثية الاستثنائية في شرم الشيخ جاءت على خلفية التقدم نحو الاتفاق النووي مع إيران”.

وتابعت الصحيفة أن “الولايات المتحدة تعتزم شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية”، مقابل تعهد علني من إيران بوقف التصعيد في المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن بلاده مستعدة لاتّخاذ قرارات صعبة لإعادة البرنامج النووي الإيراني إلى حدوده” المرسومة في الاتفاق الذي أبرم في فيينا في 2015 وانسحبت منه الولايات المتحدة في 2018.

وردّاً على سؤال رفض المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن يحدّد “العقوبات التي من الممكن أن يتم رفعها عن إيران.

وبحسب مصدر مطّلع على سير المفاوضات الجارية في فيينا بشأن الملف النووي الإيراني، فإنّ أحد أبرز الملفات العالقة هو إصرار طهران على أن تسحب واشنطن من القائمة الأميركية السوداء لـ “المنظمات الإرهابية الأجنبية” الحرس الثوري الإيراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى