لليوم التاسع..حملة اللقاح ضد الحصبة شمالي سوريا مستمرة

رئيس اللجنة التقنية في فريق لقاح سوريا: نجاح الحملة متعلق بوصول نسبة التطعيم لنحو 95% من العدد المستهدف.

بلغت نسبة التطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية 66% من العدد المستهدف في ختام اليوم السابع للحملة التي أطلقتها فريق لقاح سوريا في عموم مناطق الشمال السوري.

وبحسب ما أفاد مدير الفريق د.ياسر نجيب لراديو وتلفزيون الكل، أمس فإنه يُتوقع أن تصل نسبة التطعيم مع انتهاء الحملة إلى 90%.

واعتبر نجيب أن نجاح الحملة متعلق بوصول نسبة التطعيم لنحو 95% من العدد المستهدف بسبب طبيعة مرض الحصبة المعدية.

وتتواصل الحملة لليوم التاسع على التوالي، في مناطق جرابلس واعزاز والباب وعفرين بريف حلب وأجزاء من منطقة حارم في إدلب، ومن المقرر أن تنتهي يوم غد الجمعة.

من جهة أخرى، لُوحظ ارتفاع نسبة الرفض من قبل الأهالي تطعيم أطفالهم متأثرين بما يُشاع على مواقع التواصل الاجتماع ضد لقاح مرض الحصبة والحصبة الألمانية وفقاً لنجيب.

ورداً على ذلك، أكد نجيب أن اللقاحات مبدأ علمي عمره أكثر من مئة سنة ومقرر علمياً، مشيراً إلى أن اللقاحات المستخدمة ضمن فريق عملهم معتمدة من منظمة الصحة العالمية ومقدمة من منظمة اليونيسف، بالإضافة إلى كوادر طبية مدربة.

وشهدت شمال غربي سوريا حالات وفاة وإصابة بمرض الحصبة قبل عدة شهور مما دفع الكوادر الطبية للعمل على إطلاق حملات لقاح لتجنب تحوله إلى وباء.

ويعتبر مرض الحصبة التهاباً في المسالك التنفسية يسببه فيروس معد، قد يؤدي إلى الموت عند الأطفال الصغار جداً، من أعراضه الحمى والسعال الجاف والزكام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى