الغارديان: روسيا وإيران تتبادلان الأسلحة في أوكرانيا وسوريا

زودت روسيا القوات الإيرانية في سوريا بأسلحةٍ أوروبية وأمريكية بالإضافة إلى مبالغ مالية، مقابل تزويدِ طهران موسكو بطائراتٍ مسيرة في أوكرانيا، بحسب ما قالت صحيفة الغارديان البريطانية.

وأكدت الصحيفة، أن روسيا وإيران وجدتا أرضاً مشتركةً بالحرب الجارية في سوريا وأوكرانيا ما يدل على تحالفٍ جديد بينهما.

وأشارت الغارديان إلى أن روسيا وإيران حددتا مناطق تأثير في سوريا وتشاركتا في إنشاء أجهزة أمنية على الرغم من أن لكل منهما رؤية مختلفة عن مستقبل المنطقة.

وقال مدير برنامج سوريا بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن تشارلز ليستر، إن “العلاقةَ بين روسيا وإيران تشكلت أولاً في سوريا، وتطورت أكثر في أوكرانيا”.

وأضاف ليستر، في الوقت التي خاضت فيه إيران معارك طويلة في سوريا لكي تأتي روسيا وتنقذها ، حدث العكس في أوكرانيا، حيث دخلت إيران الحرب لكي تنقذ الحملة العسكرية الروسية التي تواجه متاعب في أسلحة استراتيجية.

وتتخوف إسرائيل من دور إيران وروسيا وكذلك العلاقة بينهما، منوهة بأن إيران تستغل ممر البوكمال الحدودي بين العراق وسوريا لنشر الفوضى ونقل السلاح إلى روسيا، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وأكدت الصحيفة أن تطور العلاقة بين إيران وروسيا، يجعل أي تصدير إيراني للطائرات المسيرة والصواريخ في المنطقة “أكثر إلحاحاً”، كما أن التدفقات المالية الواردة من روسيا إلى إيران يمكن أن تساعد طهران في إمداد وكلائها في سوريا والعراق واليمن ولبنان.

وتستخدم روسيا طائرات مسيرة إيرانية الصنع في قصف الأحياء السكنية في أوكرانيا، والتي كشف عنها وزير الخارجية الإيرانية في وقت سابق، حيث قال تم تزويد روسيا بالميسرات قبل أن تشن حربها على كييف، بحسب موقع سكاي نيوز عربية.

وزعم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا، قائلا: “إيران لا تزال ملتزمة بوقف الصراع”.

متابعات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى