تخريج الدفعة الأولى من دورة تمكين الأطباء بجامعة حلب الحرة

تخرجت، اليوم، الدفعة الأولى من دورة تمكين الأطباء في كلية الطب البشري في جامعة حلب الحرة التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

واستمرت الدورة التدريبية لـ6 أشهر في عيادات وأقسام مستشفى الشهيد محمد وسيم معاذ الأكاديمي، تخللتها محاضرات نظرية وتدريبات عملية بحسب موقع الحكومة المؤقتة.

وتهدف الدورة التي نُظمت بإشراف نقابة أطباء حلب بالتعاون مع منظمة الأطباء المستقلين، إلى زيادة وصقل مهارات الأطباء بما يتواكب مع التطورات السريعة في قطاع الخدمات الصحية بالشمال السوري.

ويعاني القطاع الصحي في مناطق المعارضة السورية من نقص حاد على مستوى تأمين الخدمات الوقائية والتأهيلية والعلاجية بحسب دراسة أجراها مركز جسور للدراسات مطلع العام الحالي.

وبينت الدراسة حجم التراجع الكبير في الخدمات العلاجية مقارنة بعدد أسرة المشافي العامة مع عدد السكان في كل منطقة ضمن محافظات إدلب وحلب والرقة والحسكة.

الدراسة وصفت النقص الحاصل بعدد الأطباء الذين يقدر أعدادهم بـ2200 فقط في كامل مناطق المعارضة بالصارخ، مؤكدةً أنه عدد قليل جداً نسبةً للكثافة السكانية في المنطقة.

وتضم مناطق ريف حلب الواقعة تحت سيطرة الحكومة المؤقتة نحو 21 مشفىً عاماً تشمل 1340 سريراً ويتوفر فيها 700 طبيب تقريباً بمختلف الاختصاصات، بينما يقطن بالمنطقة نحو 1.8 مليون شخص ما يضطر الكوادر إلى تيسير دخول قسم كبير من الحالات إلى تركيا.

يأتي ذلك في حين يستمر مرض الكوليرا بالانتشار في عموم مناطق الشمال السوري لاسيما في المخيمات التي تفتقر لأدنى معايير السلامة الصحية.

محلي – راديو الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى