قسد تهدد بحصار مربعي النظام الأمنيين في الحسكة و القامشلي

هددت قسد بمحاصرةِ قواتِ نظام الأسد في المربعِ الأمني بمدينة القامشلي بريف الحسكة إذا استمرت الفرقةُ الرابعة بمحاصرة حيي الأشرفية والشيخ مقصود في مدينة حلب الواقعين تحت سيطرة قسد وفقاً لما قال موقعُ العربي الجديد.

وبحسب وكالة هاوار المقربة من قسد فإن حواجزَ “الفرقة الرابعة” تمنع دخولَ المحروقاتِ والغاز والمواد الغذائية منذ أكثر من شهرين إلى الحيين، اللذين يسكنهما حوالي مئتي ألف شخص.

من جهته قال علي تمي المتحدث باسم تيار المستقبل الكردي إن حصار الشيخ ومقصود والأشرفية هو رد فعل طبيعي للنظام على فشل المفاوضات بين قسد والنظام، فقد كان هناك وفد من قسد موجود في دمشق منذ أيام وأيضا جرت مفاوضات قبل أيام في مطار القامشلي.

وأضاف أن المفاوضات بين النظام وقسد تتضمن مطالبة النظام لقسد بتسليم الشريط الحدودي بعمق 30 كيلو متر من الأراضي الخاضعة لقسد، انطلاقا من نهر الفرات وصولا إلى نهر دجلة، وتسليم آبار النفط، وحل قوات سوريا الديمقراطية، ودمجها في قوات النظام، مقابل إيقاف العملية العسكرية التركية، وتدريس اللغة الكردية في مدارس النظام، وأكد أنه يرى أن المنطقة ذاهبة نحو المواجهة.

وكانت وسائل إعلام محلية قالت إن قوات سوريا الديمقراطية أمهلت النظام 48 ساعة لفك الحصار عن أحياء “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” في مدينة حلب، وهددت بمحاصرة مربعاته الأمنية في مدينتي “القامشلي” و”الحسكة”.

وكانت قوات النظام قد ضيّقت الخناق على مواقع قوات “قسد” المتداخلة مع مناطق سيطرتها في حلب، منذ نحو شهرين، ﻷسباب مجهولة، بينما تشهد المنطقة حالةً من الترقب والتوقع لهجوم تركي وشيك.

وقالت ما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة لـ “قسد” إنها علّقت الدوام المدرسي في حيي “الشيخ مقصود” و”الأشرفية”، اعتباراً من يوم أمس اﻷحد، جراء انقطاع المحروقات، باﻹضافة إلى تعليق كافة الخدمات.

يشار إلى أن “الفرقة الرابعة” التابعة لنظام الأسد تمنع دخول المحروقات والغاز والمواد الغذائية إلى الحيّين اللذين يسكنهما حوالي 200 ألف شخص، وفق مصدر مقرب من “الإدارة الذاتية” لموقع “العربي الجديد”.

وقال المصدر إن قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” ستبدأ خلال فترة قريبة بحصار المربع الأمني في مدينة “القامشلي” بمحافظة الحسكة، ما لم يقم النظام بفك الحصار المفروض في حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى