وفود تركيا وسوريا وإيران تصل موسكو للمشاركة بالاجتماع الرباعي

قالت وكالة “تاس” الروسية وصول جميع الوفود المشاركة بمفاوضات الاجتماع الرباعي لنواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران إلى موسكو.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع أن الاجتماع الرباعي سيبدأ غدا الإثنين و”ستجرى فيه مشاورات بشأن التحضير لاجتماع وزراء الخارجية”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وكالة أنباء النظام “سانا” مغادرة وفد نظام الأسد برئاسة أيمن سوسان دمشق متوجهاً إلى موسكو للمشاركة في الاجتماع الرباعي.

ونقلت الوكالة عن أيمن سوسان أن وفد النظام سيعقد مشاورات ثنائية مع الجانبين الروسي والإيراني يوم 3 نيسان، وفي اليوم التالي 4 نيسان سيشارك في الاجتماع الرباعي، وأضاف أن الوفد “سيركز بالتحديد على إنهاء التواجد العسكري التركي على الأراضي السورية ومكافحة الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية”، وفق “سانا”.

يشار إلى أن نظام الأسد رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران منتصف الشهر الماضي، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية لنظام الأسد عن “مصادر متابعة”، حينها، أن اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات، وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت “جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا”.

وكانت صحيفة “الوطن”، كشفت، أواخر شباط الماضي، من مصادر وصفتها بـ”المتابعة في موسكو”، أن الاجتماع المرتقب لمعاوني وزراء خارجية النظام وروسيا وإيران وتركيا قد يعقد في الثالث والرابع من نيسان في موسكو، مضيفة أن اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى