بعد نفيها.. “قسد” تقر بوجود عبدي في مطار السليمانية لحظة استهدافه الجمعة

بيان "قسد" أكد أن مظلوم عبدي لم يتعرض لأذى

أقرّت “قوات سوريا الديموقراطية” في بيان، أن قائدها العام مظلوم عبدي وعناصر من القوات الأميركية كانوا موجودين في مطار السليمانية في كردستان العراق الذي استُهدف الجمعة في هجوم نفت تركيا تنفيذه، بعد نسبه لها.

وجاء في البيان أمس السبت: “في إطار الاستجابة الأمنية الطارئة المتعلقة بسلامة قيادة قواتنا، تعمّد المركز الإعلامي احتواء المعلومات حول الهجوم التركي على مطار السليمانية، أثناء تواجد القائد العام لقواتنا مظلوم عبدي، حتى وصوله لمناطق شمال وشرق سوريا بشكل آمن”، وأضاف أن “عبدي لم يتعرض لأي أذى”.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية فرهاد شامي إن عبدي “كان متواجداً في السليمانية في إطار العمل المشترك مع جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق باطلاع من قوات التحالف الدولي لتنسيق الجهود المستمرة ضد داعش، وفق وكالة فرانس برس.

وأضاف “نؤكد وجود قوات أميركية في المطار أثناء الهجوم”، من دون إضافة أي تفاصيل حول سبب وجودهم أو ما إذا كانوا برفقة عبدي. ووقع القصف على المطار، أثناء مغادرة عبدي السليمانية “بعد عقد سلسلة من الاجتماعات مع الشركاء ضد داعش”، وفق الوكالة.

والسبت، دان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد قصف مطار السليمانية، وقال في بيان “نؤكد عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية”.

وكانت تركيا أعلنت، الأربعاء الماضي، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القادمة من مطار السليمانية الدولي والمتجهة إليه بإقليم شمال العراق، اعتبارا من 3 نيسان الجاري.

وعن السبب الكامن وراء القرار، بحسب بيان لمتحدث الخارجية التركية تانجو بلغيتش، هو زيادة أنشطة تنظيم “بي كي كي” الإرهابي وتسلله نحو المطار، الأمر الذي يشكل خطرا على سلامة الرحلات الجوية.

ولفت متحدث الخارجية إلى أن القرار سيسري لغاية 3 تموز المقبل، ومن ثم إعادة النظر فيه عقب متابعة وتقييم التطورات عن كثب.

وكتب رئيس شؤون الإعلام الخارجي في حكومة إقليم كردستان، لاوك غفوري، في تغريدة على تويتر أن طائرة بدون طيار نفذت الهجوم بالقرب من مطار السليمانية، يوم الجمعة، لكنه لم يتسبب في أي ضرر أو تأخير أو تعليق للرحلات الجوية.

ونفى مسؤول بوزارة الدفاع التركية، في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء، وقوع أي عمليات عسكرية للقوات المسلحة التركية في تلك المنطقة يوم الجمعة.

وقال مصدر مطلع مقرب من قيادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يسيطر على منطقة السليمانية، وكذلك مسؤولان أمنيان كرديان إن قائد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، مظلوم عبدي، وثلاثة عسكريين أمريكيين كانوا بالقرب من المطار وقت الهجوم المزعوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى