2019-07-17

  • telegram

واشنطن تدعو موسكو للضغط على النظام لسحب قواته من مناطق في الجولان

واشنطن تدعو موسكو للضغط على النظام لسحب قواته من مناطق في الجولان

واشنطن ـ راديو الكل

دعت الولايات المتحدة الأمريكية روسيا للضغط على النظام لسحب قواته فوراً من المناطق المتاخمة لمرتفعات الجولان السورية المحتلة بسبب وجود عناصر من ميليشيا “حزب الله” داخل المنطقة المنزوعة السلاح، مؤكدة “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المنسق السياسي للبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة رودني هانتر: “يتعين على روسيا ممارسة الضغط على النظام لسحب قواته على الفور من منطقة الفصل في سوريا”.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي وجود عناصر ميلشيا “حزب الله” داخل المنطقة المنزوعة السلاح، وإن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها، مشيراً إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان لا يؤثر في عمل البعثة الأممية في المنطقة.

وأكد هانتر، أن الولايات المتحدة تؤيد السلام بين إسرائيل وجميع جيرانها، ولكن “لا يوجد هناك شريك للسلام” في سوريا.

ويأتي هذا التصريح بعد أيام على توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وكان السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون، أعلن في جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت أمس وخصصت للأوضاع في سوريا، بأنه طوال 19 عاماً، استخدم النظام الجولان موقعاً متقدماً ضد إسرائيل.

وأضاف الدبلوماسي: “اليوم، إنها إيران التي تريد وضع جنودها عند حدود بحيرة الجليل طبريا، إسرائيل لن تقبل أبداً أن يتحقق هذا الأمر، ولقد حان الوقت لكي يعترف المجتمع الدولي بأن الجولان سيبقى تحت سيادة إسرائيل إلى الأبد”.

وقال مندوب النظام لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري: إن الحرب على سوريا تهدف إلى ترسيخ الاحتلال الإسرائيلي لأراضيها، مطالباً الأمم المتحدة بإلزام قوات واشنطن بالخروج من بلاده.

وأضاف أن حكومات الدول المعادية لسوريا وظفت “الوضع الإنساني والمعاناة الكبيرة التي تسببت بها ممارساتها العدائية لتشويه صورة الحكومة السورية وجهودها لدعم وتمكين السوريين من تجاوز الأزمة”.

التعليقات

مقالات ذات صله