2019-05-20

  • telegram

الأردن يطالب نظام الأسد بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين لديه من مواطنيها

الأردن يطالب نظام الأسد بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين لديه من مواطنيها

راديو الكل – وكالات

طالبت وزارة الخارجية الأردنية نظام الأسد، بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمحتجزين الأردنيين، وإنفاذ القوانين الدولية التي تراعي مثل هذه الحالات.

واستدعت الوزارة، أمس الخميس، القائم بأعمال نظام الأسد بعمّان، أيمن علوش، للمطالبة بالإفراج الفوري عن مواطنين أردنيين تم اعتقالهم، من دون أسباب.

وبحسب بيان للخارجية نقلته وكالة أنباء “الأناضول”، “تم استدعاء القائم بأعمال سفارة النظام، وطلب منه أمين عام وزارة الخارجية الأردنية زيد اللوزي، أن ينقل إلى حكومة بلاده قلق واستياء الحكومة الأردنية من جراء تكرار عمليات اعتقال مواطنين أردنيين دون إبداء الأسباب”.

وأشار البيان، إلى أن الاستدعاء يأتي للمرة الرابعة على التوالي، للمطالبة بالإفراج عن الأردنيين الذين يذهبون إلى سوريا بقصد السياحة أو الزيارة، ويتم اعتقالهم من دون أسباب.

وشددت الخارجية الأردنية، على أنه إذا كان هناك أي تحفظ أو شك بأي أردني أن “يتم إعادته إلى الأردن وعدم السماح له بالدخول”، محذرة من أنه “منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين، منتصف تشرين الأول الماضي، اعتقلت قوات النظام ما يزيد على 30 مواطناً أردنياً”.

وخلال السنوات الماضية شهدت العلاقات الأردنية مع النظام تطبيعاً خجولاً، تمثّل بدايةً بافتتاح معبر نصيب الحدودي بين البلدين، ثمّ قيام الأردن برفع تمثيله الدبلوماسي مع النظام إلى درجة قائم بالأعمال بالإنابة.

التعليقات

مقالات ذات صله