2019-07-18

  • telegram

تشاووش أوغلو: يجب الحفاظ على التهدئة في إدلب

تشاووش أوغلو: يجب الحفاظ على التهدئة في إدلب

راديو الكل – الأناضول

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: “علينا العمل معاً من أجل إنجاح مسارات جنيف وأستانة واتفاق سوتشي، وتشكيل لجنة صياغة الدستور، والحفاظ على التهدئة في إدلب، وتأمين العودة الآمنة لجميع اللاجئين السوريين”.

وشدد تشاووش أوغلو في كلمة ألقاها بمقر رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية “YTB”، اليوم الأربعاء، على ضرورة التعاون بين جميع الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية، بهدف إنهاء معاناة السوريين المستمرة منذ 9 سنوات.

وأضاف أن أنقرة تعد أحد أهم اللاعبين الدوليين الساعين لحل الأزمة السورية على الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية.

والاثنين الماضي، أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، أن النظام يهدف من وراء التصعيد في إدلب إلى تخريب التعاون التركي- الروسي وتقويض “روح أستانة”، بحسب ما أعلنته مصادر الرئاسة التركية.

ومنذ أسبوعين، يتعرض الشمال لحملة قصف جوي وصاروخي ومدفعي مكثفة من قبل قوات النظام مدعومة بالطيران الروسي، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا في صفوف المدنيين، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأهالي.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، مقتل أكثر من 450 مدنياً، ونزوح نحو 475 ألف نسمة، من جراء الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام وحلفاؤها على مناطق بشمال غربي سوريا، منذ مطلع شباط الماضي.

التعليقات

مقالات ذات صله