2017-12-13

  • telegram

800 ليرة سورية سعر برميل الماء في ريف حماة الجنوبي… ومناشدات من الأهالي بتمديد مشروع قطرة مياه 2

نيفين الدالاتي/راديو الكل

لأنهم يعيشون على أرض شديدة الجفاف تعاني الحرب والظروف الصحية السيئة، يواجه الأهالي في مناطق ريف حماة الجنوبي صعوبة في إيجاد مياه صحية صالحة للشرب.

وفي هذا الإطار؛ يقوم فريق هيئة الإغاثة الإنسانية الدولية IHR بتزويد أكثر من 800 عائلة بمياه الشرب النقية، ونقلها بالصهاريج إلى الأهالي، ضمن مشروع قطرة مياه 2، الذي أطلقته الهيئة نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي، في ريف حمص الشمالي بشكل رئيسي.

المشروع الحيوي أحدث نقلة نوعية في المناطق التي بها مشاكل وشحّ في المياه بريف حماة الجنوبي؛ في قرى تلول الحمر، عيدون، الدلاك، الزيتونية، مزرعة أبو العنز، الجمّاني، بريغيت، وبعض القرى الأخرى المجاورة والتابعة لريف حمص الشمالي، إلا أن المشكلة تكمن في عدم استمرارية المشروع، كونه مقدم لفترة محدودة لهذه المناطق، ما دفع بالأهالي لإطلاق نداءات استغاثة ناشدوا فيها المنظمة الراعية للمشروع بتمديده مدة ستة أشهر على الأقل، ونقلوا لراديو الكل معاناتهم السابقة في تأمين مياه الشرب التي يصل سعر البرميل الواحد منها إلى قرابة 800 ليرة سورية.

رئيس المجلس المحلي لقرى تلول الحمر أثنى على مشروع قطرة مياه 2، وأثره في تخفيف العبء عن الأهالي، وتوجه بجزيل الشكر لمكتب هيئة الإغاثة الإنسانية الدولية الراعية للمشروع، داعيًا إياها لتمديد المشروع حتى نهاية أشهر الصيف الحارة على أقل تقدير.

بدوره شدد “أبو رأفت النعيمي”رئيس المكتب الإغاثي في قرية تلول الحمر على أهمية المشروع في قرى ريف حماة الجنوبي، التي تفتقر للمياه النظيفة الصالحة للشرب، بعد جفاف معظم الآبار الارتوازية في المنطقة.

العوز الشديد لمياه الشرب في مناطق ريف حماة الجنوبي، يضطر الأهالي إلى الاعتماد على شراء الصهاريج، كون المنطقة تفتقر عمومًا للموارد المائية، رغم وجود العديد من الآبار، إلا أنها غالبًا ما تكون ملوثة وغير صالحة للشرب.

 

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله