2017-12-14

  • telegram

ألمانيا تطلق برنامجًا لتدريب اللاجئين على العناية بالمُسنين!

ألمانيا تطلق برنامجًا لتدريب اللاجئين على العناية بالمُسنين!

دوتشيه فيليه ـ راديو الكل

في ظل النقص المُسجّل بألمانيا، في تأهيل الكوادر للعناية بفئة الكبار في السن الذين ترتفع أعدادهم بشكل مضطرد، أطلقت، جمعية: بون للمهن الطبية والعناية بكبار السن، برنامجًا موّجها للاجئين، بهدف تأهليهم وإعدادهم للعناية بالمُسنين.

حيث، يستفيد من البرنامج التدريبي، الذي يدوم ستة أشهر، عدد من اللاجئين من: سوريا، والعراق، وأفغانستان، وذلك بهدف مُساعدتهم، للدخول إلى سوق العمل، بالإضافة إلى تطوير ممارستهم للغة الألمانية، ويندرج البرنامج التدريبي ضمن مبادرة حكومية تُعرف بـ “الاندماج من خلال التأهيل”.

من ناحيتها، اعتبرت، بيرغيت شيرباوم، المتحدثة باسم جمعية بون للمهن الطبية والعناية بكبار السن، أن فكرة البرنامج التدريبي، فكرة ذكية، تمنح اللاجئين فرصة، في ظل تقاعس معدلات فئة الشباب بألمانيا، لافتة إلى أن مهنة العناية بكبار السن، لها مُستقبل، وتفتح أبواب التطور المهني أمام الشباب اللاجئ.

أما، مديرة البرنامج التدريبي، شيلان فندي، أوضحت أن دافع التعلم، عالٍ جدا لدى اللاجئين، مُشيدةً بدعم الشباب والشابات لبعضهم، وأضافت، فندي، أن البرنامج يشمل، شهرًا تدريبًا إلزاميا، في مشفى أو مركز طبي، مؤكدة أنها تُساعد المتدربين على إيجاد شاغر تدريبي.

يُشار إلى أنه وفقا لإحصائياتٍ ألمانية، فإن أكثر من 23 مليون ألماني، سيكونون فوق سن 65 عاماً بحلول عام 2035، كما يُتوقع أن يرتفع معدل متوسط العمر من 46 في العام الحالي، إلى 51.6 بحلول العام 2050؛

في حين، استقبلت، ألمانيا، بين عامي 2015 و 2016 أكثر من مليون ومائتي ألف لاجئ، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة

 

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله