أغسطس 17, 2017

  • telegram

مصادر رسمية وحقوقية تقول: إن ضحايا الحرب في سوريا تجاوز 600 ألف قتيل وأربعة ملايين مصاب

مصادر رسمية وحقوقية تقول: إن ضحايا الحرب في سوريا تجاوز 600 ألف قتيل وأربعة ملايين مصاب

وكالات ـ راديو الكل

قدَّر رئيس قسم الطب الشرعي في كلية الطب في جامعة دمشق الدكتور حسين نوفل عدد الضحايا المسجلين في المستشفيات السورية الموجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام فقط خلال السنوات الست الماضية بأكثر من 400 ألف قتيل وأربعة ملايين مصاب.

وقال الدكتور نوفل لموقع قناة “الجديد” اللبنانية: “إن هذا الرقم هو تقريبي، حيث يصعب تحديد الرقم الدقيق بسبب طبيعة الحرب في سوريا وصعوبة الوصول إلى أرقام موثوقة من المناطق الخارجة عن سيطرة النظام”، وتابع: “طبعاً إذا حصلنا على أرقام دقيقة من تلك المناطق فإن الرقم سيكون أكبر من هذا الرقم بكثير”.

وأشار رئيس قسم الطب الشرعي في جامعة دمشق إلى أن مستشفيات دمشق وريفها تشيع يومياً نحو 40 إلى 50 ضحية، وأنها تستقبل نحو 150 مصاباً، وأضاف “عدد المصابين يكون بنحو 10 أضعاف الضحايا، ما يعني أن عدد المصابين جراء الحرب السورية يبلغ نحو 4 ملايين مصاب”.

في المقابل، وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل نحو 207 ألف مدني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام حتى آذار الماضي، منهم أكثر من 195 ألفًا قتلهم النظام وحلفاؤه، وتشير الشبكة في تقاريرها إلى تعذر الوصول إلى توثيقاتٍ دقيقةٍ فيما يخصها سواءٌ في مناطق النظام أو في مناطق تنظيم “داعش”، علماً أن الشبكة تتبع قواعد صارمة في عملية توثيق القتلى، ما يشير إلى أن العدد الحقيقي قد يصل إلى ضعف هذا الرقم.

 

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله