2017-11-18

  • telegram

نضال شيخاني لراديو الكل: زيارة بعثة التحقيق مطار الشعيرات يحمل إشارات سياسية

خاص ـ راديو الكل

أكد نضال شيخاني مدير مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا، أن اعتزام بعثة التحقيق الأممية زيارة مطار الشعيرات من دون المكان الذي تم استهدافه بالسلاح الكيميائي في خان شيخون يحمل إشارات سياسية عديدة.

وقال شيخاني في مقابلة مع راديو الكل: إن روسيا أرادت من خلال الضغط باتجاه التركيز على سلاح الجريمة وليس مسرح الجريمة في خان شيخون، أن تقول للولايات المتحدة: إن قيامكم بقصف مطار الشعيرات كان خطأ.

وأضاف أن هناك تجاذبات بين كل من الولايات المتحدة وروسيا بخصوص السلاح الكيميائي في سوريا، لافتاً إلى أن واشنطن تمارس ضغوطاً من خلال مجلس الأمن لكي يتم التمديد لعمل بعثة التحقيق من أجل الحصول على المزيد من الأدلة ربما لكي يتم استخدامها في ملف آخر.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها بصدد تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يتعلق بالتجديد لفريق التحقيق الدولي حول استخدام النظام السلاح الكيميائي، والتي سينتهي عملها في منتصف الشهر المقبل.

وتم تشكيل فريق التحقيق المشترك، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 2015 وجدد تفويض هذه الآلية في 2016، في حين سيتوجه محققون أمميون قريباً إلى مطار الشعيرات الذي انطلقت منه الطائرات التي قصفت بالغازات السامة مدينة خان شيخون في نيسان الماضي ما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله