2018-01-17

  • telegram

وزير الخارجية التركي: نتعاون مع روسيا وإيران لإحياء مسار جنيف

وزير الخارجية التركي: نتعاون مع روسيا وإيران لإحياء مسار جنيف

الأناضول

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: “إنَّ تركيا تخطط لمواصلة التعاون مع روسيا وإيران من أجل إحياء مسار جنيف حول سوريا، والوصول إلى حل سياسي دائم”.

وأضاف أوغلو في مقابلة مع مجلة “إيست ويست” الإيطالية نقلتها وكالة أنباء الأناضول، أن تركيا تمتلك حدوداً مع سوريا بطول 911 كيلومتراً، مشدداً على رغبة وهدف تركيا في رؤية سوريا مستقرة ومزدهرة وديمقراطية في المستقبل القريب.

الوزير التركي أوضح أن بلاده وروسيا تعاونتا في 2016 من أجل ضمان وقف إطلاق نار في حلب للوصول إلى الهدف المذكور.

وأضاف: “وعقب ذلك توسع وقف إطلاق النار، ثم تكثفت الجهود وتم إعلان وقف إطلاق نار بجميع سوريا في 2016، ولتعزيز هذا الأمر تمت دعوة روسيا وإيران إلى مباحثات أستانة”.

وبيّن أن مناطق تخفيف التوتر التي تشكلت في إطار النتائج الإيجابية لمباحثات أستانة، أسهمت في تخفيف العنف على الأرض، وقال: “نخطط لمواصلة التعاون مع روسيا وإيران من أجل إحياء مسار جنيف، والوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا”.

من جهة ثانية، نقلت وكالة رويترز للأنباء قول وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة: “إن وزير الخارجية سيرغي لافروف تحدث عبر الهاتف مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو بشأن الاستعدادات لمؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي”.

ومن المتوقع عقد المؤتمر في منتجع سوتشي الروسي في أواخر يناير / كانون الثاني.

تجدر الإشارة إلى أن التأسيس لمسار جنيف بدأ في يونيو / حزيران 2012، باجتماع أولي شاركت فيه الدول المعنية، وصدر عنه بيان دعا إلى وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين، ورفع الحصار عن المناطق المحاصرة، وإدخال المساعدات، وتأسيس هيئة حكم انتقالي تكون كاملة الصلاحيات.

كما نص قرار لمجلس الأمن الدولي حمل رقم 2254، وصدر في ديسمبر / كانون الأول 2015، على أن يتم تأسيس هيئة حكم انتقالي بعد محادثات بين النظام والمعارضة خلال 6 أشهر، تقوم بكتابة دستور جديد في غضون 12 شهراً، ثم إجراء انتخابات.

التعليقات

التعليقات

مقالات ذات صله