2018-12-13

  • telegram

محلي معصران يطلق نداء استغاثة للحد من انتشار الجراد بين المحاصيل الزراعية

ريف إدلب – راديو الكل

تقرير وقراءة: سارة سعد

أطلق المجلس المحلي في بلدة معصران بريف إدلب الجنوبي، نداء استغاثة لجميع المنظمات والجهات المعنية لرش المبيدات الحشرية فوراً والحدّ من انتشار الجراد بين المحاصيل الزراعية مؤخراً.

وقال رئيس المكتب الزراعي التابع للمجلس علي القاسم في حديث خاص إلى راديو الكل: إن انتشار الجراد يعدّ “وباءً موسمياً” يجب مكافحته بشكل سريع قبل تضرر جميع المحاصيل وخاصةً الأشجار المثمرة والقمح والشعير، مشيراً إلى عدم قدرة المجلس على حل هذه المشكلة.

وأوضح المهندس الزراعي إسماعيل قاطوف، أن الجراد انتشر بشكل كبير في إدلب بسبب انحسار المساحات الخضراء، حيث التهم أشجار الفستق والتين والزيتون خلال السنوات الماضية، ما أدى إلى انخفاض إنتاجها فيما بعد، مبيناً أن الحل لوقف انتشار الجراد هو المراقبة ورش المبيدات الحشرية قبل البدء بتفقيس بيوضه.

علي الأحمد أحد المزارعين في بلدة معصران، أكد أنّ انتشار الجراد ازداد مقارنةً بالعام الفائت، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير في المحاصيل الاستراتيجية في المحافظة مثل القمح والحمّص والعنب، مضيفاً أن الحل الأنسب للقضاء عليه هو تضافر جهود المنظمات، ومكافحته بالمبيدات الحشرية والوسائل اللازمة خوفاً من انتشاره بشكل أكبر العام المقبل.

وتجتاح آفة الجراد المحاصيل في محافظة إدلب، للعام الرابع على التوالي، ما يهدد بأضرار في الإنتاج الزراعي، وذلك في ظل ارتفاع أسعار المبيدات الحشرية وعدم توافر العديد من المستلزمات الزراعية بالمحافظة.

التعليقات

مقالات ذات صله