تشاووش أوغلو يتحدث عن اتفاق نهائي مع واشنطن حول منبج سيعلن بعد لقائه بومبيو الاثنين المقبل

أنقرة ـ راديو الكل

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنه سيلتقي نظيره الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين المقبل لإعلان الاتفاق التقني النهائي الذي توصل إليه الجانبان بخصوص منطقة منبج شمالي سوريا.

وقال الوزير التركي: إن الولايات المتحدة وتركيا تعملان منذ مدة من أجل إخراج تنظيم “ي ب ك” الإرهابي من الجانب الآخر للحدود التركية داخل الأراضي السورية.

وعقدت الأسبوع الماضي مجموعة عمل تركية أمريكية اجتماعاً لها في أنقرة لوضع خريطة طريق بشأن منبج التي كانت الوحدات الكردية سيطرت عليها بدعم من القوات الأمريكية في آب 2016 في إطار الحرب على تنظيم داعش.

وقالت مصادر شاركت في اجتماع مجموعة العمل لوكالة الأناضول: إن خريطة الطريق هدفها إخراج عناصر ي ب ك من المدينة، مشيرة إلى أن قادة تنظيم ي ب ك باشروا بالفعل الخروج من المدينة باتجاه مدينة عين العرب شرق نهر الفرات.

وقالت الأناضول: إن المرحلة الأولى من خريطة الطريق تتضمن خروج الوحدات الكردية بشكل كامل من المدينة خلال شهر واحد، في حين ستتولى في المرحلة الثانية واشنطن وأنقرة مهمة مراقبة الأوضاع في المدينة، على أن تتضمن المرحلة الثالثة تشكيل إدارة محلية في غضون 60 يوماً، بدءاً من يوم الاثنين المقبل؛ أي: بعد اجتماع تشاووش أوغلو ـ بومبيو، تشمل هذه الإدارة مجلساً محلياً وآخر عسكرياً بهدف توفير الخدمات والأمن في المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق