أمهات بلا معيل يبحثن عن فرص عمل لإعالة أطفالهن في ريف إدلب

ادلب – راديو الكل

تقرير وقراءة: سارة سعد

تشتكي النساء في ريف إدلب ممن ليس لديهنّ معيل، من سوء الأوضاع المعيشية الصعبة، في ظل قلة المساعدات، وغياب المعيل، ويطالبن بتوفير فرص عمل لهنّ، لإعالة أطفالهن.

أمّ عبد الله تقطن في إحدى مخيمات الشمال السوري، فقدت معيلها، ولا تملك دخلاً لتأمين احتياجات أطفالها الصغار، الذين لم تتجاوز أعمارهم السنتين، تطالب المنظمات بمساعدتها ريثما تجد عملاً يؤمّن لها قوت أطفالها.

أمّا أمّ عماد فتؤكد أنّ ثلاثة أرباع سكان المخيم الذي تقطن فيه، يعيشون على زوائد من محلّ الخضراوات، مشيرة إلى وجود جهات داعمة لكنها لا تكفل الجميع.

تعمل أمّ منير في قطاف الفستق الحلبي، لإطعام أطفالها الأربعة، مؤكدةً غياب الجمعيات الخيرية التي كانت تقدم لهم مبالغ مادية. وتطالب تقديم كفالات للأطفال وتوفير فرص عمل لهن في المنازل.

وسط معاناة هؤلاء النساء يوضح منسق المشاريع الاجتماعية في جمعية عطاء للإغاثة والتنمية أحمد هاشم، أن الجمعية تعمل على مشروع لتزويج الأرامل منهنّ، ومشروع تعليمهنّ حرفاً جديدة.

وتعاني مخيمات الشمال السوري بشكل عام ومخيمات النساء الأرامل بشكل خاص، من نقص الخدمات وافتقارها إلى مقومات الحياة، وسط غياب دعم المنظمات، وغياب فرص العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق