2018-11-19

  • telegram

بدء اجتماع تركي روسي ألماني فرنسي في إسطنبول

بدء اجتماع تركي روسي ألماني فرنسي في إسطنبول

راديو الكل – الأناضول

بدأ في مدينة اسطنبول التركية بعد ظهر اليوم الجمعة، اجتماع رفيع المستوى بين كل من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا؛ لمناقشة الملف السوري وملفات أخرى تحضيراً لاجتماع قمة الزعماء في وقت لاحق.

وقالت وكالة أنباء الأناضول، إن الاجتماع بدأ في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت تركيا، حيث يرأس الوفد التركي إبراهيم قالن، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية والمتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان.

في حين يرأس الوفد الألماني يان هيكر مستشار الأمن القومي للمستشارة أنجيلا ميركل، ويرأس الوفد الفرنسي فيليبي اتينه، كبير المستشارين الدبلوماسيين للرئيس إيمانويل ماكرون، في وقت يرأس فيه الوفد الروسي، يوري اوساكوف، كبير مستشاري الرئيس فلاديمير بوتين.

وينتظر من الاجتماع التحضير بداية لاجتماع قادة هذه الدول في وقت لاحق، وتناول ملفات عديدة بالمنطقة، منها الملف السوري وتطورات الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بإدلب، وأزمة الاٍرهاب، والمشاكل التي تعاني منها المنطقة.

وقبل نحو شهرين، دعا أردوغان لاجتماع رباعي (تركي روسي فرنسي ألماني) في اسطنبول، الأمر الذي لاقى قبولا من بقية الدول، ليأتي هذا الاجتماع تحضيرا للقمة في وقت لم يحدد بعد موعدها ومكانها.

وقي وقت سابق اليوم، أعلنت الخارجية التركية، أن أردوغان سيبحث الملف السوري مع بوتين يوم الاثنين المقبل.

وأمس، قال قالن: “نتوقع من جميع الأطراف في الأيام القادمة مواقف تسهم في التوصل لحل سياسي يزيل العقبات أمام ملف إدلب”.

والجمعة الماضي، أخفقت قمة طهران التي جمعت رؤساء تركيا وروسيا وإيران في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب، كما فشل مجلس الأمن، الثلاثاء، في إصدار قرار أو بيان رئاسي حول تطورات الأوضاع في الشمال السوري.

التعليقات

مقالات ذات صله