2019-04-21

  • telegram

رداً على هجوم الأحواز.. إيران تستهدف بالصواريخ البالستية مدينة البوكمال

رداً على هجوم الأحواز.. إيران تستهدف بالصواريخ البالستية مدينة البوكمال

طهران ـ وكالات

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية: إن الحرس الثوري أطلق فجر اليوم صواريخ بالستية على منطقة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور شرقي سوريا رداً على الهجوم الذي وقع قبل نحو أسبوع واستهدف عرضاً عسكرياً في الأحواز بمحافظة خوزستان وأدى إلى مقتل 25 وإصابة 60.

وأضافت أن الصواريخ أطلقت من منطقة قريبة من مدينة كرمانشاه، وتحمل اسم “ذو الفقار” ويبلغ مداها 750 كيلو متراً، و “قيام” ويبلغ مداها 800 كيلو متر.

وفي 22 أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت السلطات الإيرانية مقتل 25 وإصابة 60 من جراء هجوم مسلح استهدف عرضاً عسكرياً أقيم في الأحواز بمناسبة الذكرى 38 للحرب الإيرانية العراقية.

واتهمت إيران عدة دول بالوقوف وراء الهجوم من بينها السعودية والإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، يعقوب حر التستري: إن منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عدداً من الفصائل المسلحة، وتنضوي حركته تحت لوائها هي المسؤولة عن الهجوم.

وأعاد الهجوم تسليط الضوء على الاضطهاد الذي يتعرض له العرب في إيران، منذ إقدام الشاه محمد رضا بهلوي على احتلال إقليم عربستان أو ما يعرفُ بـ”إمارة المحمرة” سنة 1925.

ويعيش الأحواز أوضاعاً صعبة بسبب سياسات التمييز ضدهم من قبل النظام الإيراني، إضافة إلى التهميش الاقتصادي والاجتماعي، رغم أن غالبية الثروة النفطية تأتي من الإقليم.

التعليقات

مقالات ذات صله