2018-10-19

  • telegram

أردوغان: اتفاق سوتشي ضمان لسلامة 3.5 ملايين سوري بإدلب

أردوغان: اتفاق سوتشي ضمان لسلامة 3.5 ملايين سوري بإدلب

راديو الكل – الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن اتفاق سوتشي “ضمن أمن نحو 3.5 ملايين سوري في إدلب”، مشيراً إلى أن “حلفاءنا تعمدوا تقويض مقترحنا بإقامة مناطق آمنة رغم أنه كان سيسهم في حماية حياة مئات الآلاف وإبقاء الملايين في سوريا”.

وأضاف أردوغان في كلمة خلال افتتاح منتدى الأعمال التركي المجري، في بودابست، اليوم الثلاثاء، أن المجتمع الدولي لم يف بمسؤولياته إزاء حل مسألة اللاجئين، مؤكداً أن تركيا قد وجهت ضربة قاسية جداً، للتهديدات الانفصالية، حيال مستقبل سوريا، عبر تنفيذها عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون.

وفي 17 أيلول الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، اتفاقاً لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 تشرين الأول الجاري.

في حين ستقوم القوات التركية والروسية (الدولتان الضامنتان) بتسيير دوريات مستقلة في المنطقة منزوعة السلاح بالتنسيق بينهما، على غرار الدوريات التي تجريها القوات التركية والأمريكية في منطقة منبج شرقي حلب.

واتفقت تركيا وروسيا في 17 أيلول الماضي، على مذكرة تفاهم حول إدلب تتضمن إقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح بين 15 و 20 كيلومتراً، تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

التعليقات

مقالات ذات صله