2018-11-16

  • telegram

هيئة القانونيين السوريين تشترط التزام “بيدرسون” بتراتبيّة الحل السياسي وفق بيان جنيف 1

هيئة القانونيين السوريين تشترط التزام “بيدرسون” بتراتبيّة الحل السياسي وفق بيان جنيف 1

راديو الكل

أصدرت هيئة “القانونيين السوريين الأحرار”، أمس الاثنين، مذكّرةً خاصّةً حول وجوب الالتزام بتراتبيّة الحلّ السياسي وفق بيان جنيف الأول والقرارات الدوليّة من قبل المبعوث الأممي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا “غير بيدرسون” وتصحيح أخطاء سلفه ستيفان ديمستورا.

وأوضحت الهيئة في مذكّرتها، أن الترتيب الذي نص عليه بيان جنيف للحلّ السلمي في سوريا بدءاً من وقف إطلاق نار شامل وإطلاق سراح المعتقلين وفكّ الحصار عن المناطق في خطوات أولى “لا تفاوض عليها” وصولاً إلى تحقيق الانتقال السياسيّ للسلطة عبر: تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية، وصياغة دستور جديد ومراجعة للقوانين في بيئة آمنة وإجراء انتخابات وفق الدستور الجديد في بيئة آمنة حيادية.

وأشارت المذكّرة القانونيّة إلى عمل “ديمستورا” منذ بداية تسلّمه مهامّه مبعوثاً أممياً خاصاً للحلّ في سوريا، ومنه انحيازه وعدم حياديته من خلال تحريف القرارات الدوليّة، وتفسيرها بما يتوافق مع منهجية الحلّ الروسيّة التي تهدف إلى إخماد ثورة الشعب السوري، وإعادة تأهيل نظام بشار الأسد.

 وفي وقت سابق، طالبت هيئة القانونيين السوريين الجمعية العامة للأمم المتحدة بإحالة رأس النظام بشار الأسد إلى المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم إنسانية بحق الشعب السوري، وذلك بعد عجز مجلس الأمن عن اتخاذ هذا القرار بسبب الفيتو الروسي والصيني.

التعليقات

مقالات ذات صله