2018-11-16

  • telegram

البنتاغون: الدوريات التركية – الأمريكية بمنبج خفضت التوتر في المنطقة

البنتاغون: الدوريات التركية – الأمريكية بمنبج خفضت التوتر في المنطقة

راديو الكل – وكالات

أكد تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن الدوريات المسيرة للجيشين التركي والأمريكي في إطار خريطة الطريق المتعلقة بمنطقة منبج بريف حلب، عملت على خفض التوتر في المنطقة. بحسب تقرير هيئة التفتيش في البنتاغون حول عملية التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وشدد البنتاغون في تقريره على وجود مصاعب أمام خريطة طريق منبج التي تم الاتفاق عليها بين تركيا والولايات المتحدة في حزيران الفائت.

وأوضح أن هدف خريطة طريق منبج يتمثل في إيجاد حل لمخاوف تركيا المتعلقة بوجود تنظيم “ي ب ك” في منبج، مبيناً أن تركيا تعدّ “ي ب ك” تنظيماً إرهابياً بسبب علاقته بمنظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وأضاف: “لم تستكمل خريطة الطريق حتى الآن، ولكن يبدو أنه تم تطوير العلاقات الثنائية مع تركيا، وفي الوقت نفسه تحقيق هدف الاستمرار بالعمل مع “ي ب ك” القوة المقاتلة الرئيسة ضمن قوات سوريا الديمقراطية- التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري- المدعومة من قبل الولايات المتحدة”.

وأشار التقرير، إلى أن هدف الولايات المتحدة الأول في سوريا محدد بالقضاء على داعش، مؤكداً ظهور 3 أهداف أخرى للإدارة الأمريكية في سوريا.

وقال البنتاغون في تقريره: “تتمثل هذه الأهداف، في إخراج إيران وامتداداتها من البلاد، والتأثير في نتائج الحرب السورية في عامها الثامن، وتحقيق الاستقرار في مناطق شمال شرقي سوريا التي تم استردادها من داعش”.

وفي الآونة الأخيرة، تكثف واشنطن وأنقرة التنسيق بشأن شمالي سوريا، إذ سيّرتا، الخميس الماضي، أول دورية مشتركة في منبج، بعد أن كانت دوريات الجيش التركي تسير بشكل منفصل، لكن بالتنسيق مع الجيش الأمريكي .

ويتضمن اتفاق “خريطة الطريق” الذي توصلت إليه تركيا والولايات المتحدة في حزيران الماضي على إخراج تنظيم “ي ب ك/بي كا كا”، من مدينة منبج، وتوفير الأمن والاستقرار فيها، وتشكيل مجلس محلي من أبناء المدينة التي يشكل العرب نحو 90% من سكانها.

التعليقات

مقالات ذات صله