2018-11-16

  • telegram

هيئة حقوقية: النظام يحضر لنقل 11 معتقلاً من سجن حماة إلى صيدنايا لإعدامهم

هيئة حقوقية: النظام يحضر لنقل 11 معتقلاً من سجن حماة إلى صيدنايا لإعدامهم

راديو الكل

ذكرت “الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين”، أن قاضياً عسكرياً من النظام وصل سجن حماة المركزي خلال الأيام الماضية، وأبلغ إدارة السجن بتحويل 11 معتقلاً مدنياً إلى سجن صيدنايا العسكري بريف دمشق.

وأكد المحامي و الناشط  الحقوقي عبد الناصر حوشان لراديو الكل، أن “النظام بدأ يجهز لتنفيذ أحكام إعدام صادرة عن المحكمة العسكرية الميدانية بدمشق بحق 11 موقوفاً في سجن حماة المركزي”.

وقال حوشان: “إن قاضي الفرد العسكري في حماة ذهب إلى سجن حماة المركزي وأبلغ 11 معقتلاً محكوماًُ بالإعدام بتحضير أنفسهم لنقلهم إلى دمشق”.  ودعا المدنيين في الشمال السوري إلى “التظاهر من أجل منع تنفيذ أحكام الأحكام بحق المعتلقين”.

وأضاف أنهم “يواصلون باسم هيئة القانونيين السوريين مخاطبة المنظمات الحقوقية الدولية لحماية هؤلاء المعتقلين”، لكنه أقر “بضعف الاستجابة”. وأكد أن “الحل الوحيد هو تنفيذ المعتقلين في سجن حماة اعتصاماً جديداً ينقذ حياتهم”.

وسبق لقوات النظام ترحيل أحد المعتقلين من سجن حماة في شباط من عام 2016 وتم تنفيذ حكم الإعدام بحقه، كما حاولت نقل 4 آخرين في أيار من العام ذاته، وأثار ذلك عصياناً في السجن حال دون ترحيلهم وقدّمت قوات النظام عقب ذلك وعوداً برعاية روسية بإعادة المحاكمات وإطلاق سراح نحو 500 معتقل لكنها أطلقت سراح 30 منهم فقط.

التعليقات

مقالات ذات صله